ألمانيا توافق على خطة مساعدة بقيمة 65 مليار يورو في مواجهة التضخم - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/05/2022

ألمانيا توافق على خطة مساعدة بقيمة 65 مليار يورو في مواجهة التضخم

المستشار الألماني أولاف شولتس

كشفت الحكومة الألمانية مساء أمس الأحد، عن خطة مالية تقدر بنحو 65 مليار يورو (65 مليار دولار)، تهدف إلى تخفيف الأعباء المالية للأسر وسط تراجع إمدادات الغاز الروسي وارتفاع فواتير الطاقة، مؤكدة أنها بصدد استخدام جزء من أرباح استثنائية حققتها شركات الطاقة لدعم تمويل الخطة.

وأعلن المسستشار الألماني أولاف شولتس، عن تفاصيل الخطة التي تم التوصل إليها بعد نقاشات خاضها إئتلاق حكومي ثلاثي يضم الاشتراكيين الديموقراطيين بزعامة شولتس وحزب الخضر والحزب الديموقراطي الحر (ليبرالي).

وتسعى الخطة للاستعداد لفصل الشتاء ومكافحة التضخم، كما تضمنت دفعة لمرة واحدة لملايين المتقاعدين الضعفاء وخطة لاستخدام جزء من الأرباح الاستثنائية لشركات الطاقة.

وقال شولتس إن الحكومة اتخذت "قرارات في الوقت المناسب" لتجنب أزمة في فصل الشتاء، تتضمن ملء خزانات الغاز وإعادة تشغيل منشآت الطاقة العاملة بالفحم.

وتعد هذه الخطة هي الحزمة الثالثة في أعقاب حزمتين سابقتين من المساعدات يبلغ مجموعهما 30 مليار يورو، تضمنت خفض الضريبة على البنزين ودعماً مادياً كبيراً لتذاكر النقل.

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الطاقة إلى ارتفاع التضخم في ألمانيا إلى حوالى 10 بالمئة بحلول نهاية العام، في أعلى معدل منذ عقود.

غير أن شولتس قال إن ليس الجميع يعانون من ارتفاع أسعار الاستهلاك، ويرى أن بعض شركات الطاقة التي قد لا تستخدم الغاز لتوليد الكهرباء "تستفيد من واقع أن أسعار الغاز المرتفعة هي التي تحدد سعر الكهرباء وبالتالي تجني الكثير من الأموال"، مضفياً: "لذلك قررنا تغيير تنظيم السوق بطريقة تمنع تحقيق هذه الأرباح العشوائية مجدداً أو يتم سحب جزء منها".

ويذكر أن مستوى التضخم ارتفع في ألمانيا مجدداً إلى 7.9% في أغسطس/ آب، بعد انخفاضه لشهرين على وقع انعكاسات تدابير المساعدة الحكومية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق