الجزائر تعيد إطلاق مهرجان فن العيساوة بعد توقف 7 سنوات - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/19/2022

الجزائر تعيد إطلاق مهرجان فن العيساوة بعد توقف 7 سنوات


افتتاح المهرجان

ميلة (الجزائر): باث أرابيا

 أعادت وزارة الثقافة الجزائرية مهرجان الفن العيساوي بعد توقف لمدة 7 سنوات، وافتتحت الليلة الماضية بولاية ميلة، شمال شرق الجزائر، فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان الثقافي الوطني للعيساوة.

وأكد أمين المهرجان بوخميس بوبليعة في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح بدار الثقافة مبارك الميلي على مدى 5 أيام، أن هذا المهرجان الذي ينظم بمشاركة 15 جمعية وفرقة عيساوية يعود اليوم لحاضنته الأولى تحت شعار "العيساوة مظهر للتسامح في الثقافة الجزائرية" و ذلك من منطلق أن "الفن يساير مساعي النهوض بالوطن وتعزيز اللحمة بين شعبه لتحقيق الرقي والازدهار" .

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مدير الثقافة والفنون لولاية ميلة جمال بريحي ممثل وزيرة الثقافة والفنون، قوله إن الوزارة "تحتفي بالتراث الروحي الصوفي باعتباره جزءاً من موروثنا الأصيل" .


وشهد الافتتاح تقديم وصلات فنية فولكلورية تراثية بساحة دار الثقافة مبارك الميلي قبل التوجه لزيارة أجنحة المعرض المقام بالمناسبة والذي ضم مخطوطات و صور وكذا جناح للألبسة والأدوات الموسيقية المستعملة في الفن العيساوي.

أما قاعة العروض، فاحتضنت أولى السهرات الفنية المبرمجة في إطار هذه التظاهرة والتي استمتع فيها جمهور الفن العيساوي بابتهالات قدمتها الفرقة النموذجية العيساوية لولاية ميلة و فرقة المديح النسوية لعين ماضي من الأغواط وكذا الجمعية الراشدية العيساوية لمدينة قسنطينة.

كما تم بالمناسبة تكريم شخصيات تركت بصمتها في المهرجان من بينها شيخ ومقدم الطريقة الجازولية العيساوية بالجزائر الشيخ المرحوم العابدين الجازولي والفنان الراحل وأول أمين للمهرجان زين الدين بن عبد الله وكذا عضو أمانة المهرجان السابق الراحل عبد المجيد محيمود إلى جانب الفنان الفقيد فوزي معمري رئيس جمعية الحضرة العيساوية لمدينة القل بولاية سكيكدة.


كما يتضمن برنامج هذه الطبعة تنشيط ندوات وإلقاء محاضرات من طرف مختصين يمثلون عدة جامعات ومراكز بحث وطنية وذلك بمجموع 3 ندوات بمشاركة 8 أساتذة محاضرين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق