وكالة "فيتش" تتوقع نمو اقتصاد الكويت 8% خلال العام الجاري - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/04/2022

وكالة "فيتش" تتوقع نمو اقتصاد الكويت 8% خلال العام الجاري


أعلنت وكالة "فيتش سلوشنز" العالمية أنه من المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت نمواً بنحو 8% خلال العام الجاري ليكون أسرع معدل نمو منذ 2012، وأن يبلغ النمو 4.6% في 2023، منوهة إلى أن هذا التحسن مدفوعاً بارتفاع إنتاج النفط وأسعاره.

ورأت الوكالة المتخصصة في التصنيف الانتمائي والأبحاث الانتمائية للديون، أن الكويت ستشدد السياسة النقدية في الأشهر الأربعة الأخيرة من العام، مؤكدة اعتقادها بأن بنك الكويت المركزي سيحافظ على سعر الخصم في العام. 2023.

كما رجحت أن يتسع فائض الحساب الجاري للكويت من 26.9%، من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2021 إلى نحو 28.7% خلال 2022 نتيجة لارتفاع صادرات النفط.

وعزز توقع الوكالة أن الكويت تمتلك أصولاً أجنبية كبيرة، الأمر الذي يمكنه أن يبدد أي مخاطر على الاقتصاد الكويتي، وخاصة بما يتعلق في مخاوف تقلص الفائض خلال السنوات التالية مع استقرار النفط.

وتوقّعت أن يتحوّل الميزان المالي الكويتي من عجز يقدر بنسبة 0.1%، من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2021 /2022 إلى فائض بنسبة 9.4%، من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2022 /2023، وهو أول فائض في 8 سنوات.

وتعتقد أن استمرار الخلافات بين مجلس الأمة والحكومة إلى مابعد الانتخابات البرلمانية المقبلة سيؤدي إلى تأخير إقرار تشريعات رئيسية مثل قانون الدّين العام الذي قد يتأخر إلى الربع الأخير من 2023، إضافة إلى تأخير إصلاحات رئيسية أُخرى تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

وخلصت الوكالة إلى الاقتصاد الكويتي لا يزال معتمداً بشكل كبير على قطاع النفط، مشيرة إلى أن خفض إنتاج النفط الذي فرضته "أوبك" أو حدوث انخفاض حاد آخر في أسعار النفط من شأنه أن يلحق ضرراً كبيراً بالاقتصاد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق