مبادرة "عقّمها".. خدمات وحملات طبية مجانية لآلاف المستفيدين - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/19/2022

مبادرة "عقّمها".. خدمات وحملات طبية مجانية لآلاف المستفيدين


أثناء عمل المبادرة


دمشق: يوسف شرقاوي

من بين عدد كبير من المبادرات في مختلف المجالات في سورية، ثمة مبادرات قليلة معنية بالمجال الطبي، منها مبادرة "عقّمها" التي نشأت في العام 2020 تحت إدارة عمر بوظو، قبل وصول إصابات كورونا، وذلك من خلال إنشائه مجموعة على فيس بوك والمسارعة مع أصدقائه لتنظيم الفكرة ووضع خطة العمل والأهداف.

التوعية وسد النقص

كانت المبادرة تهدف إلى توعية المارة في الشوارع وتوزيع الكمامات والمواد المعقمة عليهم، وتعقيم بعض شوارع العاصمة، كما يقول عدنان الحموي، عضو في المبادرة، في حديث لـ"باث أرابيا".

لكن، مع وصول الإصابات، كانت مبادرة "عقمها" أول من قام بتوزيع أسطوانات الأوكسجين للمرضى، وتقديم الرعاية الطبية لمصابي كورونا.

آلاف المستفيدين

استطاعت المبادرة، وفقاً للحموي، الوصول إلى عشرات الآلاف من المستفيدين، حيث تم تقديم خدمة الأوكسجين لأكثر من ستة آلاف مستفيد، وتقديم المعاينات الطبية المجانية لأكثر من خمسة عشر ألف مرض، بالإضافة للمسحات السريعة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومديرية الصحة في دمشق.


أحد مراجعي المبادرة

حملات طبية

توسعت المبادرة خارج دمشق عبر حملات طبية، وقدمت خدمات طبية مجانية في قرى القلمون والغوطة الشرقية، إضافة إلى إرسالها فريق طبي مع أسطوانات الأوكسجين إلى مصياف والسويداء العام الماضي عندما كانت الحاجة كبيرة هناك.

وماتزال المبادرة تقدم خدماتها الطبية وخدمات الأوكسجين اليوم، للمصابين بأي أمراض تستدعي ذلك، مثل التليف الرئوي أو الربو وغيرها.



مشاريع جديدة

لن تتوقف المبادرة عن تقديمها الخدمات، كما يقول الحموي لـ"باث أرابيا"، إذ قام أعضاء مبادرة عقمها بإنشاء "جمعية تشارك" وتم إشهارها هذا العام، التي تحضّر لإطلاق مشاريع طبية وتنموية تهدف لترويج العمل التطوعي والتشجيع عليه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق