شعيب ناصري: القدوة قدرة على الاقتداء بالمثل - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/27/2022

شعيب ناصري: القدوة قدرة على الاقتداء بالمثل

مشاهدة
شعيب الناصري

شعيب ناصري *

(مسابقة نموذج القدوة الذي يعزز فكر النجاح لدى الشباب)

إن الحياة عبارة عن تنافس بين الناس، فقد يكون المرء فاشلاً، لكنه عندما يطالع قصص الناجحين الذين انطلقوا من الصفر بعد الفشل والسقوط سيعود له الأمل مجدداً، ويعزم على النجاح.. وهذا يسمى اقتداءً بالأشخاص والاقتداء من القدوة، وهناك قدوة حسنة وقدوة سيئة لأن الاقتداء بمعنى الاتباع في السيرة والسلوك.


تعريف القدوة
القدوة بمعنى التقليد والتنافس، قد يزرع فيك صاحب القدوة محبة الشيء والغيرة في قلبك، فتنافسه على مكانته بتأثرك به، وهذا محمود بشرط أن تكون قدوة حسنة كحافظ للقرآن، فهو قدوة للشباب في نفس سنّهِ، فيُدخلُ على قلوبهم رغبة في التنافس.


أنواع القدوة
1- الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، فهو قدوة المسلم في حياته بالعبادة والمعاملة، وهذا خير اقتداء وأفضله.
2- الاقتداء بالناجحين في حياتهم وسلوك طريقهم.
3- الاقتداء بالفاشلين والعصاة في أفعالهم وهذا شر اقتداء.

مفهوم التقليد
الإنسان أحياناً لا يجد ما يفعله في وقت فراغه، فيبدأ في محاسبة نفسه بالمقارنة مع الآخرين، ماذا فعل هو، وماذا فعلوا هم.. وتبدأ الأفكار تتزاحم، فهناك صنفان؛ صنف يكون إيجابياً، وصنف يكون سلبياً.. ومنهم من يقلد الغرب في لباسهم وقصات شعرهم وحركاتهم، وهذه الآفات نحذر منها لأن هؤلاء لا يستحقون أن يكونوا قدوة لنا ولا لأبنائنا ولا منفعة منهم أما تقليد الغرب في الصناعة والابتكار فلا بأس به.

الفرق بين القدوة والتقليد
القدوة هي محبة الشيء تقليداً له وتأثراً به، أما التقليد فهو تنافس والسير في نفس الطريق من غير تأثير أو محبة.

الطفل وأمه
إذا وُلد الولد وترعرع بعد سنين من رضاعته لا يجد سوى أمه في البيت، فيبدأ يتأثر بها، ثم يقلدها في كلامها وحركاتها، ولهذا قال الشاعر (الأم مدرسة) فهي القدوة لأبنائها، ولهذا تُنصح الأمهات باستغلال هذه الفرصة الذهبية لتجعل من ابنها سيد القدوة وقائدها.


القدوة طريق إلى القوة
الثقة سر النجاح في الاقتداء، وهو أن ترى نفسك قادراً عليها بالإرادة والعزيمة، فلم يولد ناجحاً، وإنما سلك طريق النجاح، وبقوة العقل فهم معنى الحياة، واقتدى بمن يستحق الاقتداء.

* مؤلف وكاتب، الجزائر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق