رشا ماهر: لنحسن اختيار القدوة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/30/2022

رشا ماهر: لنحسن اختيار القدوة

مشاهدة
رشا ماهر

رشا ماهر *

(مسابقة نموذج القدوة الذي يعزز فكر النجاح لدى الشباب)

خلال حياة الإنسان ومنذ طفولته هناك دائماً شخص مسؤول عن تشكل شخصيته، وهذا الشخص ربما يكون الأب، أو الأم، أو المعلم.. أياً يكن هذا الشخص، فهو له دور كبير في نجاح الإنسان الذي يقتدي به أو فشله، فإما أن يكون القدوة نموذجاً جيداً أو سيئاً، وفي الحالتين تعمل على تحديد مسار الإنسان طوال حياته.

"لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ".. إذا تحدثنا عن نموذج القدوة فلن نستطيع أن نتجنب الحديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فالأخلاق التي تمتع بها تجعل الجميع يتخذه قدوة وليس فقط المسلمين، وما كتبه الأديب والمفكر العالمي برنارد شو بعد أن قرأ السيرة النبوية الشريفة يؤكد ذلك، فقد تحدث الكاتب والناقد الإنجليزي الشهير عن النبي محمد عليه السلام، وأقر بقدرته على قيادة العالم، واستطاعته نشر قيم السلام والسعادة التي يحتاجها الجميع.

وتأثير أخلاق رسول الله والاقتداء بها على الآخرين نجده بصورة واضحة في بلاد دخلها الإسلام عن طريق القدوة الحسنة التي استخدمها البعض كوسيلةٍ دعوية لنشر الإسلام، وذلك عندما رأى الناس في تلك البلاد القيم والأخلاق في أفعال وأقوال المسلمين، وعلموا أنها نابعة من اتخاذهم النبي عليه السلام قدوة لهم، فكان الاقتداء بأفعال وأقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم له تأثير كبير في نشر قيم الإسلام.

وإذا نظرنا إلى تاريخ الإنسان منذ القدم نجده يتعلم عن طريق التقليد والمحاكاة، وهذا نجده بوضوح في قصة قتل قابيل لهابيل، فبعدما قتل قابيل أخيه هابيل وقع في حيرة.. ماذا يفعل في جسده المسجى أمامه على الأرض؟ حتى وجد أمامه غرابين يتشاجران، وأحدهما قتل الآخر، وكان قابيل يراقب ما يفعله، فوجده يحفر حفرة في الأرض ويضع داخلها جسد الغراب الميت، وهنا فعل قابيل مثلما فعل الغراب.. ودفن أخيه هابيل.

وكل شخص في المجتمع عليه أن يحسن اختيار قدوته فإنها ستؤثر عليه طيلة حياته بالسلب أو الإيجاب.. وأخيراًِ دعونا نقتبس قول الكاتبة جورج إليوت: "أولادنا يموتون وأفعالنا تحيا، وحياتها خالدة في نفوسنا وفي غيرها".

* بكالوريوس تجارة، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق