في "بث مباشر".. شباب عربي يريد أن يترك بصمته في عالم الصحافة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/15/2022

في "بث مباشر".. شباب عربي يريد أن يترك بصمته في عالم الصحافة

من الصفحة الرئيسة لموقع بث مباشر

القاهرة: باث أرابيا

أطلق شابان من مصر موقعاً صحفياً لحفظ التراث الفني والتاريخي، وأسمياه موقع "بث مباشر" الفني، والموقع بالأساس قائم على فكرة التقارير ذات الطابع التراثي والأرشيفي.

يقول مؤسسو الموقع في تعريفهم له: "موقع يقدم لك تجربة إخبارية مختلفة، وبديل معرفي أكثر حيوية على مدار اليوم وفي كل وقت. هدفنا بناء الوعي بشكل سهل، ليصبح القارئ قادراً بعد ذلك ودون الحاجة لنا على الفرز والتدقيق وتحليل كل ما يتعرض له بطريقة منضبطة".

الفكرة والهدف

انطلاقاً من بناء الوعي، جاءت الفكرة لدى الصحفي المصري بهاء حجازي، الذي أطلق مبادرة في وقت سابق لتصحيح بعض المغالطات المنتشرة على السوشيال ميديا، وحققت الفكرة رواجاً كبيراً، فقرر أن تكون هناك منصة تحوي هذا الأرشيف الفني والتاريخي الضخم.

يشارك في المشروع الكاتب أحمد المرسي الحاصل على جائزة ساويرس الثقافية بروايته "ما تبقى من الشمس"، والمهتم بالتاريخ وأرشفة التاريخ وخاصة تاريخ الأسرة العلوية بسبب تعمقه في دراسة تاريخ مصر منذ القرن الثامن عشر.

ويسعى (مرسي وحجازي) لتقديم تجربة إخبارية متنوعة تجمع بين الفن والتاريخ والرياضة في قالب بسيط لا يمل منه القارئ العربي، ويحمل المعلومة بأسلوب شديد البساطة حتى يتناسب مع أقل المستويات التعليمية.

وحقق الموقع قرابة ربع مليون زيارة في 20 يوماً فقط هي فترة إطلاق الموقع، ويحوي حالياً أكثر من 200 مقال متنوع بين الفن والتاريخ والرياضة.

أقسام الموقع

يُقسم الموقع إلى عدد من الأقسام، هي:
- الأخبار: وهو معني بتقديم الأخبار المهمة والعاجلة فقط، مثل وفاة الملكة اليزابيث.
- التريند: وهو معني بأكثر الموضوعات بحثاً على موقع جوجل وفقاً لخاصية جوجل تريند، حيث يقوم الموقع بعمل نشرة دورية لشرح أكثر المواضيع التي تهم المواطن المصري والعربي.
- العالم: وهو معني بما يحدث من أحداث في العالم، مثل حرائق البرازيل، أو الانتخابات الأمريكية، وكذلك نظرة عن الأخبار التي تهم مصر في الصحافة العالمية، مثلاً كيف غطت الصحالة العالمية زيارة الرئيس السيسي لقطر بعد سنوات من القطيعة.
- الفن: وهو قسم معني بكل ما يخص الفن من سينما وموسيقى وكذلك الأرشيف الفني العربي الضخم، وأرشيف الصحافة الفنية المصرية والعربية وحكايات نجوم الزمن الجميل، ويحوي هذا القسم قرابة 80 موضوعاً (حتى كتابة هذه السطور).
- تقارير: وهو قسم معني بالصحافة المعمقة والتقارير التي يتم العمل عليها لأيام، مثل تقرير عن اختفاء الفنانة لورا محمود بعد إصابتها بكورونا مع تأكيد أسرتها لانقطاع اتصالهم بها.
- النص الحلو: وهو قسم معني بالمرأة وأخبار المجتمع وأحدث صيحات حفلات الزفاف والمجتمع.
- رياضة: هي بوابة على عالم مختلف من كرة القدم، عالم لا يقدم ملخصات المباريات، لكنه يبحث في تاريخ كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم.
- مقالات: وهو قسم لمقالات الرأي، وسوف يتم استكتاب عدد من كتاب الرأي في مصر والوطن العربي.

في النهاية، هي تجربة شابة لشباب عربي يريد أن يترك بصمته في عالم الصحافة الذي طالما شهد تجارب شابة.


لزيارة الموقع من هنا أو بالضغط على شعار الموقع في الصورة التالية:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق