هند جاد: القدوة يبعث الإلهام لتعزيز النجاح بداخلنا - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/28/2022

هند جاد: القدوة يبعث الإلهام لتعزيز النجاح بداخلنا

مشاهدة
هند جاد

هند جاد *

(مسابقة نموذج القدوة الذي يعزز فكر النجاح لدى الشباب)

وفقاً لمسح أجرته جمعية المعلمين والمحاضرين في المملكة المتحدة عام 2008، كان الشباب غالباً ما يختار نجوم الرياضة كنماذج يحتذى بها، ولكي تعلم أن هذا النموذج قادر علي إلهام النجاح داخلك، إليكم سبع صفات يجب توافرها في القدوة الذي سيعزز فكر النجاح لديكم.

1- الصدق، لأن للصدق آثاراً إيجابية على الإنسان ومن حوله، الصدق في القول والفعل ومن وصايا لقمان لابنه (إياك والكذب، فإنه شهي كلحم العصفور، عما قليل يقلي صاحبه).

2- الحكمة، قال وهيب بن الورد (بلغنا أن الحكمة عشرة أجزاء: تسعة منها في الصمت، والعاشر في عزلة الناس) فإن كان قدوتك كثير الكلام والظهور، فهو ليس بقدوة ناجحة.

3- التواضع، أن يكون القدوة متواضعاً رافضاً لتعظيم الأنا، والتواضع يهذب النفس لأن النفس تميل للماديات، والمقابل المادي فيما يفعله، وهذا يورث الفشل.

4- الوفاء، لأن الوفاء خصلة اجتماعية خلقية تتمثل في التفاني من أجل قضية ما أو شيء ما، وصفة إنسانية جميلة، عندما يبلغها الإنسان بمشاعره ومحسوساته فإنه يصل لإحدى مراحل بلوغ النفس البشرية لفضائلها، ويعطي هذا الإنسان الوفي الأولوية في كل شيء اجتماعياً وعملياً.

5- الأمانة، أن يكون لا يتعدى على حق الغير، لأن الأمانة هي أداء الحقوق والمحافظة عليها، والإنسان ما إن يكون أمين، يصبح تميما لتلقى الحظوظ، والشخص الأمين لا يحسد ولا يحقد، ويقبل بما عنده حتى ولو كان قليلاً.

6- الشجاعة، وهنا أتكلم عن الشجاعة الأخلاقية، وهي القدرة على التصرف بشكل صحيح تجاه الآراء السلبية، أو المعارضة الفكرية، أوالاحباط، وقد يلجأ البعض للهجوم، تحت مسمى الشجاعة، ولكن بعض الصبر أيضاً شجاعة، وقيل لأحد الحكماء (ما الشجاعة، فقال: صبر ساعة).

7- الشكر، من أجل وأطيب الصفات التى يجب أن يتصف بها قدوتك، لأن الإنسان الشاكر دائماً يرى النجاح من حوله، ولأن النجاح نعمة، ما إن تصبح شاكراً للنعم، فأنت الأحق بالنجاح، وكان سيدنا إبراهيم دائم الشكر بأنعم الله، وكان أيضاً سليمان يسأل الله أن يلهمه الشكر.

وفي الختام يجب أن نعلم أن حب الشهرة والثروة لن يصل بنا إلى النجاح، وإنما احترامنا لأنفسنا وروحنا التى هي سر الله فينا.

* ربة منزل، مهتمة بالكتابة، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق