انطلاق الدورة الثانية للمهرجان المصري الأمريكي للسينما نوفمبر المقبل - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/11/2022

انطلاق الدورة الثانية للمهرجان المصري الأمريكي للسينما نوفمبر المقبل

بوستر المهرجان 

القاهرة: باث أرابيا

تنطلق في التاسع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل أعمال الدورة الثانية للمهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون بنيويورك برئاسة الكاتب صفوت يوسف.

وأعلنت إدارة المهرجان اليوم عن تصعيد 3 أفلام تراثية مصرية بشكل رسمي بقسم سينما الموبايل وهي "إسياحت (عيد الساحة) و"أرجوويريه" (لغتنا) و"حواديت يهود مصر"

يعد المهرجان بمثابة ملتقى للفنانين والمبدعين في الوطن العربي، ويتضمن مشاركات دولية في خمس مسابقات رسمية، وندوات وورش تدريب في الإخراج والتمثيل.

وكانت الدورة الماضية للمهرجان أقيمت في نوفمبر الماضي، فى جامعة سانت فرانسيس في بروكلين نيويورك، وتم خلالها تكريم الفنانات إلهام شاهين، وليلى علوي، وهالة صدقي، وأهديت الدورة لروح الكاتب الراحل وحيد حامد، وترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام المخرج على بدرخان.


يتناول فيلم "أرجوويريه" (لغتنا) اللغة النوبية وتاريخها وثقافتها وهو من تصوير علا رجب وسيناريو ومونتاج أسماء يعقوب وإخراج إيمان خضر، وحاز على العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل فيلم بمهرجان إيكون ميديا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.


بينما يتناول فيلم "إسياحت (عيد الساحة) التحدث عن أمازيغ مصر في واحة سيوة، وهو من تصوير وإخراج أيمن روماني و سيناريو بسمة حماد و مونتاج شاهندا شوقي وأداء صوتي ماريز مجدي، وحاز على جائزة أفضل إخراج بمهرجان إيكون ميديا.


ويتناول فيلم "حواديت يهود مصر" لمحات من المجتمع اليهودي المصري، وما تركوه من إرث يعكس تقبل الآخر بمصر، ويوضح بعض معالم التراث اليهودي المصري، بمشاركة الراحل آلبير آريه، والعم سيد القاطن بحارة اليهود، وماجدة هارون رئيسة الطائفة اليهودية بمصر، والفيلم من إخراج أحمد هاشم، وسيناريو آن كمال، وتعليق صوتي شريف ريحان، وحصل على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة أفضل سيناريو وأفضل فيلم باختيار الجمهور بمهرجان إيكون ميديا، والمركز الثالث للأفلام الوثائقية في ملتقى سينماتيكس بدار الأوبرا المصرية، وجائزة أفضل فيلم وثائقي بمسابقة "VS film" المقامة على هامش الدورة الـ23 لمهرجان تري كور الفرنسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق