خبراء العالم الإسلامي يناقشون اتفاقية مكافحة الفساد في جدة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/12/2022

خبراء العالم الإسلامي يناقشون اتفاقية مكافحة الفساد في جدة

من اليمين د. على حسن ، رضوان سعيد، يوسف الضبيعي 

جدة: باث أرابيا


بدأت اليوم الاثنين بمدينة جدة السعودية أعمال اجتماع فريق الخبراء الحكوميين المكلف بدراسة مشروع اتفاقية مكافحة الفساد في إطار منظمة التعاون الإسلامي والتي تستمر حتى يوم الأربعاء.


وشدد الأمين العام للمنظمة السفير حسين طه، خلال افتتاح الاجتماع الذي ترأسه مندوب باكستان لدى المنظمة السفير رضوان سعيد بحضور مدير الإدارة القانونية بالمنظمة الدكتورعلي حسن، على ضرورة اعتماد إطار لمكافحة الفساد لمسايرة التوجه الدولي في ذلك الشأن.


وقال طه في كلمة وجهها إلى الاجتماع وألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشؤون السياسية السفير يوسف الضبيعي: إنه ولمسايرة التوجه الدولي في مكافحة الفساد، صار لزاما على المنظمة أن تعتمد إطارا لمكافحة الفساد يتلاءم مع خصوصياتها ويستجيب لتطلعات دولها الأعضاء ويستنير بمبادئ الشرع الإسلامي الحنيف، مشيرا لاعتماد مجلس وزراء الخارجية خلال دورته 48، في إسلام آباد في مارس الماضي، قرار بشأن تعزيز التعاون في إطار المنظمة في مجال مكافحة الفساد يدعو دولها لتعزيز التعاون في مكافحة الفساد بما يخدم المصالح المشتركة ويحد من الملاذات الآمنة للفاسدين. 


وأضاف الأمين العام بأن جريمة الفساد أصبحت ظاهرة عالمية ذات صبغة عابرة للحدود بحيث يتم تهريب عائداتها وتبييضها في الخارج، فيما يلوذ الفاعلون والمشاركون في جرائمها إلى بلدان أخرى، مؤكدا أن ذلك يدفع نحو التعاون الدولي في إطار مكافحة الفساد من خلال وضع إطار قانوني دولي يحدد أوجه التعاون والتنسيق بين الدول مع المحافظة على سيادتها وحماية الحريات الأساسية لمواطنيها. 


يتولى الخبراء خلال الاجتماع بدراسة مشروع اتفاقية مكافحة الفساد التي تم إعدادها بالتنسيق بين الأمانة العامة والجهات المختصة في السعودية من أجل استكمال مضمونها وتطوير صياغتها بما يتماشى مع تطلعات الدول الأعضاء. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق