دراسة: الأجنة في رحم الأم يبتسمون للطعام اللذيذ ويعبسون لغيره - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/23/2022

دراسة: الأجنة في رحم الأم يبتسمون للطعام اللذيذ ويعبسون لغيره



بيّنت دراسة لباحثين من جامعة "درم" الإنكليزية، ونشرت نتائجها المجلة الشهرية "سايكولوجيكال ساينس" الأمريكية للعلوم النفسانية، أن الأجنّة في رحم أمهم يميّزون الطعام اللذيذ عن غيره.

وفي تفاصيل الدراسة، تمكن العلماء من رصد وجوه الأجنة بموجات فوق الصوتية، من التعرف إلى الحالة النفسية للأجنة وهم في أرحام أمهاتهم يتناولون الطعام لأول مرة، ووجدوا أن الجنين يبتسم حين يتذوق الجزر ويعبس تكشيرا عندما يكون اللفت هو الطعام، بحسب ما اتضح من تجارب خضعت لها 100 امرأة حامل، وابتلعت كل منهن كبسولة تحتوي على 400 ملليغرام من مسحوق الجزر أو الكرنب الملفوفي.

وذكر الباحثون أنهم اختبروا الطعم بعد مزجه مع الرائحة، لأن مركبات الطعام الذي تتناوله الأم تنتقل إلى مجرى الدم، ومنه عبر المشيمة إلى السائل "الأمينوسي" الموفر لحماية الجنين داخل "الكيس الأمنيوتي" في رحم الحامل، ومنه يتذوق الذين لم يولدوا بعد جزيئات النكهة حين يستنشقون السائل ويبتلعونه.

وفي التجربة أتضح أن من تذوقوا نكهة الجزر اللطيفة أظهروا باستمرار استجابات أكثر "لوجه ضحوك" بعكس من تذوقوا الكرنب الملفوفي المر، حيث ظهر كل منهم بوجه عابس، لذلك جاء بالنتائج أن الكراهية الغريزية للطعم المر "هي منطقية من وجهة نظر تطورية، وهذا ما ساعد أسلافنا على تجنب السموم" لأن طعم معظمها منفر كرائحتها.

وقالت الباحثة بعلم النفس في جامعة " درم" وقائدة الفريق العلمي المعد للدراسة الدكتورة بيزا أوستن: "إن التفضيلات الغذائية تتشكل أيضا من خلال نظام أمهاتنا الغذائي قبل أن نولد"، وأضافت: أن الأمهات قد يكون بإمكانهن منع "اضطراب الأكل" لاحقا من خلال تناول الطعام بشكل جيد أثناء الحمل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق