أسماء شاهين: الوحدة الوطنية تبدأ من الأسرة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/01/2022

أسماء شاهين: الوحدة الوطنية تبدأ من الأسرة

أسماء شاهين 

أسماء شاهين *

(مسابقة كيفية ترسيخ الوحدة الوطنية في المجتمعات العربية)

حينما أراد أبو اليزيد البسطامي الصلاة، وهو في طريقه بأحد الأديرة، قالت له راهبة الدير هذه الجملة العميقة "طهر قلبك وصل حيث شئت"، إذاً الفيصل في الإيمان والتوحيد هو طهارة القلب من أمراضه؛ الحقد، الحسد، الغيرة، وغيرها.

لا فرق بين المسجد والكنيسة لأن القلب محل الإيمان، والأرض المقدسة هي أي أرض يعيش فيها الناس في سلام، يعبدون إله واحد، فالأنبياء جميعاً أتوا من معين واحد، لذلك وبعد تلك المقدمة فإن الوحدة الوطنية فرض وليست اختياراً، المسلم الذي أنقذ المسيحيين في الحريق الأخير لإحدى الكنائس، لم يفكر في نفسه بل تصرف بقلبه.

كيفية تحقيق تلك الوحدة تبدأ من الأسرة، على كل أم أن تعلم أبناءها حب واحترام أخيه في الوطن، والدفاع عنه، والدور الرئيس يكمن في المدرسة.. النواة الثانية في التنشئة.

لكل فرد في المجتمع دور في تحقيق الوحدة الوطنية، كل حسب مكانه وصفته وعمله، يفعل ما يجب عليه، من أجل التعايش كبناء واحد لا يستطيع أي عدو الاقتراب منه وتهديد أمنه.

الأم والأب والمعلم والطبيب والفلاح والعامل والخباز.. رغيف الخبز لا يختار من يأكله، والطبيب لا يسأل المريض عن ديانته، بل يعالجه وحسب.

كل فرد يجب أن يقوم بدوره في تحقيق الوحدة، أما على مستوى المجتمعات، فالعدل واحترام القانون والمساواة وتضافر المؤسسات سيحقق ذلك.

* بكالوريوس تربية وعلوم، قسم فيزياء، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق