الاقتصاد الصيني يشهد انتعاشاً.. وأزمة الركود العقاري تتفاقم - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/16/2022

الاقتصاد الصيني يشهد انتعاشاً.. وأزمة الركود العقاري تتفاقم




أعلن المكتب الوطني الصيني للإحصاء، أن الناتج الصناعي للبلاد نما بنحو 4.2% في أغسطس عنه من قبل عام، مؤكداً أنها أسرع وتيرة نمو منذ مارس/ آذار الماضي. ويفوق هذا النمو توقعات المحللين في استطلاع أجرته وكالة "رويترز" لزيادة متوقعة بنحو 3.8%.

وأظهرت الأرقام أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يكتسب بعض الزخم، بعد أن نجا بصعوبة من الانكماش في الربع المنتهي في يونيو/حزيران، فيما تشير إلى رفع احتمالات الانتعاش بشكل طفيف لبقية هذا العام.

وارتفعت مبيعات التجزئة 5.4% عنها قبل عام، وهي أسرع نمو خلال ستة أشهر وتفوق أيضاً توقعات لنمو 3.5% والزيادة المسجلة في يوليو/ تموز البالغة 2.7%.

وبهذا الصدد، أكد المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء فو لينغ هوي، أن التحسن الاقتصادي في الصين في أغسطس/ آب "تحقق بشق الأنفس"، ويرجع هوي هذا التحسن إلى "السياسات الداعمة"، إلا أنه حذر من أن "الانتعاش كان هشاً وأن الظروف العالمية لا تزال معقدة".


وبالرغم من هذا التعافي غيرالمتوقع في إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الاقتصاد الصيني، إلا أن الركود العقاري المتزايد أثر على آفاق الاقتصاد.

وأظهرت بيانت المكتب الوطني أن قطاع العقارات الصيني انكمش أكثر في أغسطس/ آب، مع استمرار الخسائر في أسعار واستثمارات ومبيعات المنازل.

ووفقاً له، تراجعت الاستثمارات العقارية الشهر الماضي 13.8%، وهي أسرع وتيرة منذ ديسمبر/ كانون الأول في العام 2021.

كما انخفضت أسعار المساكن الجديدة 1.3% على أساس سنوي في أغسطس/ آب، وهي الوتيرة الأسرع منذ أغسطس/ آب في العام 2015، بعد انخفاضها 0.9% في الشهر السابق.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق