جهاد مرزوق: الصدق منبع كل الفضائل الحميدة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/30/2022

جهاد مرزوق: الصدق منبع كل الفضائل الحميدة

مشاهدة
جهاد مرزوق

جهاد مرزوق *

(مسابقة نموذج القدوة الذي يعزز فكر النجاح لدى الشباب)

يُعد الصدق من الصفات الحميدة، التي يجب على كل إنسان أن يتحلى بها، وذلك من أجل أن يعيش الجميع في سعادة في حياتهم، ويساعد ذلك على إنتشار الأمن والأمان وخلو المجتمع من الصفات السلبية، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن الصدق.

والصدق من صفات الأنبياء، فهو منبع كل الفضائل الحميدة التي أمرنا بها الله، ويقول تعالى في كتابه العزيز "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين".

وقد وعد الله الصادقين بمنزلة كبيرة وعظيمة لهم في الدنيا والآخرة، والصدق هو مفتاح الفرج والصبر، حيث إنه يمنع الصفات السيئة مثل الغش والكذب، ويعمل على نشر الصفات الحميدة مثل المحبة والتعاون والألفة بين الآخرين.

يكون الإنسان الصادق محبوباً من الجميع، ويفرح في الدنيا والآخرة، ويفرّج الله كربه وهمه، على عكس الإنسان الكاذب الذي يكذب، فهو يُعد من المنافقين وغير محبوب من الآخرين، وقال الله تعالى في سورة الأنعام:"وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ".

وللصدق أهمية كُبرى في حياتنا وخصوصاً عند الأسرة، فكلما تربى الطفل في بيئة تقوم على الصدق والمحبة، فإنه سوف يكون كذلك أيضاً، ولذلك يجب على كل أسرة تربية أبنائها على الصفات الحميدة والبعد عن الصفات السيئة، لأن الأهل مسؤولون أمام الّله عن هؤلاء الأبناء، فيجب عليهم توعية أبنائهم.

ويقوم الصدق بهداية الإنسان على البر والتقوى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الصَّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ ليصْدُقُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقاً، وإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفجُورِ وَإِنَّ الفجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّاباً".

وفي النهاية، يجب على كل إنسان أن يكون صادقاً في شتى أمور حياته، وأن يكون مثلاً أعلى وقدوة لغيره، واكتساب الصفات الحميدة.

* بكالوريوس إعلام، صحفية وكاتبة ومذيعة، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق