صادرات النفط الإيرانية تنخفض وسط منافسة روسية في آسيا - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/27/2022

صادرات النفط الإيرانية تنخفض وسط منافسة روسية في آسيا

مشاهدة


شهدت صادرات النفط الإيرانية تراجعاً في الأشهر الأخيرة مع دخول النفط الروسي إلى السوق الآسيوية المهمة، حيث هبطت من ذروة بلغت مليون برميل إلى متوسط 750 ألف برميل يومياً، وفقاً لوكالة "بلومبرغ".

ونقلت الوكالة عن أشخاص على دراية مباشرة بمبيعات إيران، قولهم: "إن الشحنات الإيرانية تتنافس في دول مثل الصين مع الشحنات القادمة من روسيا، مما دفع طهران إلى مراجعة أسعارها وتعديلها بانتظام لتبقى جذابة".

وأوضحت أن موسكو تحاول زيادة مبيعاتها إلى آسيا بعد عقوبات أوروبية على روسية على خلفية الحرب على أوكرانيا، مضيفة أن المصافي الصينية أو المصافي التي تشتهر باسم "teapots" زادت من مشترياتها من أصناف النفط الروسية التي تباع بخصومات مثل تلك التي يتم بيعها من خلال خط أنابيب النفط في شرق سيبيريا والمحيط الهادئ البري "إسبو"، وخام الأورال.

ووفقاً للمصدر نفسه، أن "إيران تزوّد مصافيها المحلية بـ2.1 مليون برميل يومياً من النفط الخام"، مضيفاً أنها "ستكون مستعدة لزيادة الصادرات إذا ومتى تم إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية بما في ذلك الولايات المتحدة".

ويذكر أن وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، قال في مقابلة مع "نيكاي"، الأحد الماضي، إن "طاقة طهران الإنتاجية تبلغ 4 ملايين برميل يومياً، وترغب البلاد في رفعها لتصل إلى 5.7 مليون برميل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق