جواد عامر: بالقدوة المُثْلى نعزِّز فِكْر النجاح - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/27/2022

جواد عامر: بالقدوة المُثْلى نعزِّز فِكْر النجاح

مشاهدة
جواد عامر

جواد عامر *

(مسابقة نموذج القدوة الذي يعزز فكر النجاح لدى الشباب)


كم كان جواب "أديسون" متوهج الشعلة كمصباحه، يوم اشتكى إليه تلاميذه عجزهم عن اكتشاف طريقة لإضاءة المصباح بعد آلاف التجارب التي باءت بالفشل، ليقول بحزم وثقة وهو يرسم الأمل في وجوههم "عرفنا الآن أن عشرة آلاف طريقة لا يمكن أن يعمل بها المصباح"، لينجح أخيراً في إضاءة العالم.. رجل كأديسون لابد أنه نموذج أمثل يدفع الشباب للإيمان بطاقاتهم والوثوق بنفوسهم والإصرار على بلوغ الهدف.

إن النجاح ليس مجرد أمل يحدو الإنسان أو حلم يراوده، إنه ثقافة وفكر بحاجة إلى تأصيل وتثبيت ليغدو جزءاً من التكوين النفسي للشاب بخاصة أن طبيعة مجتمعاتنا تنظر للفشل بازدراء وإلى النجاح بنوع من البرود أو ربما الحسد وأحيانا تنحو به إلى الوأد، لذا يحتاج شبابنا إلى اقتفاء أثر الناجحين في الحياة بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية والعقدية وغيرها واتخاذهم قدوة حقيقية بناءً على مواصفات متكاملة من شأنها تعزيز فكر النجاح لديهم وهي:

1- النزعة القيادية: لابد أن يتمتع القدوة بروح القيادة لما تحمله من دوافع نفسية مؤمنة بالنجاح وقدرات تخطيطية ترسم الأهداف ولا تتوانى لحظة عن المضي قدماً في سبيل تحقيقها.

2- الإرادة والطموح: قال جبران :"لا أريد أن أكتب اسمي بأحرف من ماء على سفر الوجود بل بأحرف من نار"، إرادة تحيي الطموح فتدفعه للتحقق متحدية عقبات الحياة، تمتلئ بروح الأمل والكفاح والمثابرة.

3- الإلحاح والصبر والتفاؤل: صفات تمنح القوة والصلابة في مواجهة العثرات وتفجر الرغبة في بلوغ الأهداف مادامت الرؤية مشرقة تبقي التفكير إيجابياً يقوده التفاؤل، فيتجاوز حدود الفشل مدفوعاً بحافز النجاح.

4- الإيمان بقوة الفشل: القدوة الحقيقية تدرك أن الفشل جزء من الحياة لكنها تستثمره جاعلة منه قوة إبداعية وطاقة خلاقة تقود الشاب نحو مسالك النجاح.


5-  الثقة في النفس: الثقة في القدرات الذاتية طريق إلى صقلها بعد الكبوات، فهي دافع قوي لمعاودة النهوض وعدم الاستسلام، وكلما ازدادت تهَبُ الإنسان مفاتيح النجاح.

إن تحلي القدوة بهذه السمات يجعلها نموذجاً أمثل لشبابنا، متخذين من مواصفاته مصباحاً ينير لهم سبل الحياة تحقيقاً للغاية الأسمى، وهي النجاح سواء كان فردياً أو يشمل الجماعة.

* بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، المغرب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق