د. أمينة ركاب: محمد صلى الله عليه وسلم نموذجا للقدوة الحسنة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/30/2022

د. أمينة ركاب: محمد صلى الله عليه وسلم نموذجا للقدوة الحسنة

مشاهدة
د. أمينة ركاب

د. أمينة ركاب *

(مسابقة نموذج القدوة الذي يعزز فكر النجاح لدى الشباب)


أعظم وسائل التربية هو التربية بالقدوة، وفي الوقت الحالي يعيش الشباب صراعاً رهيباً بسبب فقده القدوة الحسنة من جوانب عدة، كالتربية، الأبوة، وحتى الأمومة أحياناً، وقد وجدت وسائل ملهية كثيرة في هذا العصر، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده، وقدوة سيئة وفارغة ليكونوا مثالاً لشبابنا.

وطبعاً من السهل جداً تقديم درس في الأخلاق والتربية نظرياً، لكنه يبقى حبراً على ورق لا قيمة له، إلا إذا تحول إلى واقع عملي يطبقه الشباب، حيث إن كثيراً من الناس من يتغنى بالصدق، والشرف والأمانة، لكن في الواقع أمر آخر، فقد قل الوفاء، ونقضت العهود، وخونت الأمانة، وشبابنا بحاجة للقدوة الحسنة التي تعينهم على السير في خطى ومنهج واضح، وتعزز من حماس الشباب لتحقيق مثال للنجاح، وترشدهم إلى استراتيجيات تمكنهم من تجنب الفشل.

وقد شرع الله عز وجل لنا منهجاً معجزاً يصلح لكل مكان وزمان، وقد تحول هذا المنهج النظري إلى واقع عملي في حياة الناس، حيث بعث الله عز وجل نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - قدوة تتحرك بين الناس ليعلم الناس أن هذا المنهج حق لا مراء فيه، فهو يتجسد في القدوة الطيبة والمثل الأعلى.. ومن أعظم نماذج القدوة للشباب نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - خير الخلق وأشرف المرسلين، لقوله تعالى: "لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا" حيث نقتدي به في أقواله وأفعاله وصفاته.

وفي هذا أقول إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان منذ عهد الصحابة ومازال إلى يومنا هذا المثل الأعلى في القدوة الحسنة، والأحق بالاتباع.

وختاماً، على كل شخص أن يقتدي بالشخصية التي يرى فيها الخير والصلاح، ويرى في تجاربها نفعاً له في حياته الاجتماعية أو العلمية أو العملية، وعلى الجميع التفرقة بين القدوة الحسنة والقدوة السيئة التي تعود بالضرر على الجميع.

* دكتوراه بالقانون العام، الجزائر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق