إسماعيل الشارحي: القدوة ترسخ الانتماء وتقوده نحو السلام - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/27/2022

إسماعيل الشارحي: القدوة ترسخ الانتماء وتقوده نحو السلام

مشاهدة
إسماعيل الشارحي


إسماعيل الشارحي *

(مسابقة نموذج القدوة الذي يعزز فكر النجاح لدى الشباب)

تزامناً مع ما تمر به بعض البلدان في العالم من تداعيات هي الأخطر ما استلزم تضافر الجهود الرسمية وغير الرسمية والنماذج المثالية لمواجهتها ووأد المخططات التي تستهدف أفكار الشباب، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها التنبيه للتهديدات والتحديات التي تحيط بالمجتمعات؛ توجب على نموذج القدوة الشبابية أن يعمل من أجل الأجيال المقبلة، وأن يجسد دوره في ترسيخ الانتماء.

وتحت عنوان أثر بناء الوعي الوطني في التصدي للأجيال الحديثة من الحروب وقيادتها نحو السلام العادل.. وكذلك العمل على تنمية وعيه بقضايا الوطن وتعزيز الانتماء الوطني لديهم لحمايتهم من الأيديولوجيات الهدامة والمتطرفة.

وبصفتهم قدوات مثالية ناجحة عملوا على وضع برامج للتنمية ونشر الفكر المستنير لدى الشباب والأخذ في الاعتبار ترسيخ دور الوعي لدى ذوي الهمم كفئة يجب أن تحظى بالرعاية الشاملة؛ حيث إن الوعي المستنير يستلزم الاهتمام بتغير المناهج التعليمية والاهتمام بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لمسايرة المتغيرات والتحديات الراهنة والتعاطي بشكل إيجابي وهادف لبناء الوعي التعليمي.

وفي نهاية نجاحهم عملوا على مناقشة بناء الوعي "المفهوم والتأثير" النفسي والسياسي والاقتصادي في المجتمعات ككلِِ. وحتى يكونوا للآخرين مصدر النجاح ولكي ينصاع الآخرون خلفهم نحو مستقبل مشرق كانوا قد نشدوه، استطاعوا أن يكونوا قدوة لهم ليس بمحض الصدفة ولكن بالإرادة والعزيمة.

ومع كل هذا فقد تعددت مصادر القدوة المثالية الناجحة بتعدد وجهات النظر والأيديولوجيات المتبعة، فمثلاً نجد أن دور الدين والإعلام والدراما في توعية وغرس القيم والسلوك والأخلاق الحميدة البناءة لدى النشء والشباب في مواجهة حملات التشويه والغزو الفكري والثقافي الذي يتعارض مع قيمنا الدينية وعاداتنا العربية الأصيلة وإعلاء القيم الإيجابية المرتبطة بالتنوع الثقافي، وحقوق الشباب ومبدأ سيادة القانون والمساواة، ومحاربة الانحراف الفكري ومظاهره واعتماد آلية حقيقية لمواجهته والاهتمام بتطوير فكر الشباب والنهوض بثقافة المجتمع وتعظيم الاهتمام بالنشء، وتنمية الوعي الحقيقي لدى الشباب لتجنب الوعي الزائف الذي تبثه مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات التلفزيونية.

* طالب جامعي تخصص هندسة، اليمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق