الأمم المتحدة: تفشي الكوليرا في سوريا يمثل تهديداً خطيراً للمنطقة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/13/2022

الأمم المتحدة: تفشي الكوليرا في سوريا يمثل تهديداً خطيراً للمنطقة


حذر المنسق المقيم للأمم المتحدة من أجل الشؤون الإنسانية في سوريا، عمران راضا، من أن تفشي الكوليرا في سوريا يمثل تهديداً خطيراً على الدولة والمنطقة، مطالباً بتحرك عاجل لمنع وقوع مزيد من الإصابات والوفيات وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس".

وجاء تصريح المسؤول بعد إعلان مسؤولو الصحة في سوريا عن 5 وفيات و26 إصابة بالكوليرا في محافظات مختلفة.

ونقلت الوكالة عن رضا قوله إنه "بناء على تقييم سريع أجرته السلطات الصحية، يعتقد أن مصدر العدوى هو شرب الناس مياهاً غير آمنة من نهر الفرات واستخدام مياه ملوثة لري المحاصيل، ما أسفر عن تلوث الغذاء."

وذكر رضا أن الأمم المتحدة في سوريا تدعو الدول المانحة لتمويل إضافي عاجل لاحتواء التفشي ومنعه من الانتشار.

وأضاف: "ما زالت الكوليرا تهديداً عالميا على الصحة العامة ومؤشراً على الظلم"، مشيراً إلى أن الكوليرا مؤشر أيضا على نقص المياه الحاد في سوريا.

وأوضح إن أنشطة إضافة الكلور لتطهير المياه تزايدت، كما تزايدت أيضا جرعاتها في المجتمعات الهشة والأكثر تضررا للحد من انتشار المرض.

وبدوره مدير الطوارئ الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، ريتشارد برينان، أكد أن المنظمة سجلت ثماني وفيات بسبب المرض منذ 25 أغسطس/ آب، منها ست حالات في حلب بالشمال واثنتان في دير الزور بالشرق.

وأكد لوكالة "رويترز" أن هذا "أول تفشٍ مؤكد للكوليرا في السنوات الأخيرة"، مضيفاً أن "الانتشار الجغرافي يثير القلق، لذا علينا التحرك سريعاً".

يذكر أن وزارة الصحة السورية أعلنت أمس الاثنين، تسجيل 26 إصابة في البلاد بينها 20 في حلب، و4 في اللاذقية، واثنتان في دمشق، إضافة إلى الإعلان عن حالتي وفاة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق