خليل شما: القدوة الحسنة.. تأثير إيجابي وأثر عالمي - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/27/2022

خليل شما: القدوة الحسنة.. تأثير إيجابي وأثر عالمي

مشاهدة
خليل شما 

خليل شما *

(مسابقة نموذج القدوة الذي يعزز فكر النجاح لدى الشباب)

شاب مثابر في مقتبل العمر اتخذ لنفسه قدوة تؤهله في حياته، فعمل واجتهد وتابع، ورسم خططه، ووضع تصوراته في الحياة، وفي كل عقبة، لجأ إليه، فراقب عمله، وتابع جهوده، لتذليلها والمضي قدما نحو الريادة. حتى وصل واتصل بالمراكز العالمية الأولى ضمن مجال تخصصه وإبداعه.

قصة قصيرة، كفيلة في أن تكون معياراً للتفوق والنجاح في الحياة. وهذا المعيار هو الاختيار الحكيم للقدوة الحسنة. ولعل هذه العملية الإلهامية والتأثيرية المباشرة تعد حلقة من سلسلة تسهم في بناء التكافل الاجتماعي، وتخلق بيئة هادفة وطامحة نحو تحقيق الإنماء الشامل، بدءاً من الصعيد الشخصي، وصولاً إلى ما يقدمه هؤلاء لمنفعة المجتمع والوطن والعالم.

السر يكمن في مواصفات تلك القدوة، وما ينبغي توفره فيها، لتأخذ بيد الشباب إلى آفاق التقدم والتميز والإبداع، وهي تتجلى بالآتي:

أولاً: التمتع بالأخلاق الحميدة والقيم العليا، من احترام ومساعدة وتسامح، وهي عدوى إيجابية تنتشر سريعاً لتصل إلى الآخر، فتصفو القلوب وتسود معاني الرقي وتنمو العلاقات الثنائية المستدامة.

ثانياً: قوة الشخصية والاستقلالية التامة، وما يندرج ضمنهما من القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة، بمواجهة حكيمة للعراقيل المحتملة.

ثالثا: أن تكون صائبة الرؤية، تضع الخطط الاستراتيجية، وتقيم وتقوم.

رابعاً: أن تتحلى بالشخصية الإيجابية، والإيجابية بدورها تولد الطاقة والاندفاع، فتقصي السلبية جانباً.

خامساً: المرونة، وهي من صفات الناجحين، فمن خلالها يستطيع المرء أن يواجه التحديات بيسر وسهولة وانسيابية.

سادساً: التحلي بروح المبادرة والإبداع والابتكار والمواكبة، فالإنسان النموذجي، هو من يبدع المبادرات ويبتكر الآليات لتحقيق الطموحات المؤسسة للرفاه الاجتماعي.

هذه الصفات يجب أن تتكامل، لتصنع القدوة الثقة التي من شأنها أن تؤثر وتبني وتؤهل، فهي تعد ركيزة أساس في التنمية البشرية، والتي لا تشوبها شائبة، حيث تسعى إلى رسم منهج واضح في إنشاء الشاب الواعي والمتعلم والمثقف.

وعليه، فالقاف قدوة قوة، ودالها دراية، وواوها وعد، وتاؤها تميز، وسجعها أسوة، وجناسها قدرة، والمتأثرون بقدوتهم، سيكونون يوماً ذلك الشاب المثابر، حتى تتكامل الجهود وتتفاعل الرؤى نحو أسمى الغايات وأرقى أمارات الفلاح.

* مجاز في اللغة العربية وآدابها وباحث ماجستير، لبنان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق