مكتبة الإسكندرية تحتفي بمرور 20 عاماً على افتتاحها بمحاضرة لمديرها المؤسس - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

10/17/2022

مكتبة الإسكندرية تحتفي بمرور 20 عاماً على افتتاحها بمحاضرة لمديرها المؤسس

احتفالية مكتبة الإسكندرية 
الإسكندرية: باث أرابيا

احتفت مكتبة الإسكندرية أمس، احتفالية بمناسبة مرور 20 عاماً على افتتاحها، بمحاضرة لمديرها المؤسس الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ بعنوان "مكتبة الإسكندرية: الماضي، الحاضر، والمستقبل" بحضور المدير الحالي الدكتور أحمد زايد؛ ومحافظ الإسكندرية محمد الشريف.

د.أحمد زايد 

وأوضح الدكتور أحمد زايد أن هذا الاحتفال يرسل رسالة واضحة أن مكتبة الإسكندرية تمثل استمراراً لحضارة عريقة، وتؤكد دور الإسكندرية التاريخي كمنارة ثقافية في العالم كله.

وقال سراج الدين: إن مكتبة الإسكندرية القديمة لم تكن مجرد مكتبة، بل كانت مجمعاً ضخماً احتضن أعظم عقول العالم، وعلماء كباراً حققوا إنجازات علمية من داخل المكتبة، ومنهم إيراتوستينس وكاليماخوس وإقليدس وأرخميدس، إلى أن احترقت مكتبة الإسكندرية بعدما كانت معقل الفكر في العالم كله على مدار ستة قرون.

وعن إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية، لفت إلى أنه تم وضع قانون رقم 1 لسنة 2002 لإنشاء مكتبة الإسكندرية لتكون نافذة العالم على مصر، ونافذة مصر على العالم، ومؤسسة رائدة في العصر الرقمي، ومركزاً للتعلم والتسامح والحوار والتفاهم.

وأكد سراج الدين أن مكتبة الإسكندرية فتحت أبوابها للزوار من جميع أنحاء العالم من يومها الأول، واهتمت بشكل خاص بالأطفال والشباب. وفي العام 2010 استقبلت مكتبة الإسكندرية مليون و400 ألف زائر، و600 ألف قارئ في قاعات الاطلاع، وقدمت العديد من الفعاليات والمؤتمرات والمحاضرات ودورس الفنون للأطفال والبرنامج الصيفي ومعرض الكتاب.

د. إسماعيل سراح الدين

وأوضح سراج الدين أن المكتبة حققت إنجازات كبيرة على المستوى الدولي، فأصبحت عضواً في اتحاد المكتبات الرقمية عام 2005، وشاركت في العديد من المشروعات الدولية المهمة ومنها المكتبة الرقمية العالميةWDL، مشيراً إلى أن المكتبة استطاعت أن تكون طرفاً مهماً في الطريق نحو المستقبل الرقمي، لكنها لم تنسَ النشر والكتاب، وأصدرت عدداً كبيراً من المؤلفات والمطبوعات.

وأكد سراج الدين أن مستقبل المكتبات يكمن في قدرتها على حفظ التراث والتفاعل مع التطبيقات الجديدة لتكون قادرة على مواكبة التطور وبناء المستقبل.

أوركسترا مكتبة الإسكندرية

وتضمنت احتفالية المكتبة عرضاً لفيلم "مكتبة الإسكندرية في عشرين عاماً"، وتكريم للموظفين الذين أتموا عشرين عاماً من العمل المتصل بمكتبة الإسكندرية، ومعرض "مكتبة الإسكندرية في عشرين عاماُ... إعادة الإحياء". وحفل أوركسترا مكتبة الإسكندرية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق