فاطمة محمد: تنمية الشباب وأثرها في المستقبل - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


10/25/2022

فاطمة محمد: تنمية الشباب وأثرها في المستقبل

مشاهدة
فاطمة محمد


فاطمة محمد *

(مسابقة دور الشباب وإمكانية مشاركتهم في وضع الاستراتيجيات المستقبلية للدول)

كلمة شباب تعني الكثير، عندما تسمعها تستشعر الحيوية، النشاط، الطاقة، الحماسة.
لذا حثنا الإسلام على رعاية الشباب والحفاظ على شبابنا، وصدقت المقولة النبوية (خذ من شبابك لهرمك) فالشباب خزائن المستقبل في كل المجتمعات.

فالشباب يعني المستقبل، إذا أردت أن تعرف مستقبل بلد انظر إلى شبابه فيما يفكر، ما اهتماماته؟ إذا وجدته مبدعاً متطوراً، فسوف تجد مستقبلاً متطوراً، أما إذا وجدته لا يبالي، ومهتماً بأشياء عديمة القيمة والفائدة فسوف تجد مستقبلاً بلا هوية لا يملك شكلاً مميزاً.

فبعض الشباب لا يجد متعته إلا في اختراع "الهبل"! نعم. فأنا أعني هذه الكلمة فتجده يرى أشياء عديمة القيمة، فيحرص على تقليدها والإبداع في التقليد. وتلك الصورة من الشباب كيف تشاركها في مستقبل باهر، بل ستجد مستقبلاً دون فائدة.

أما الشباب الذي يستغل التكنولوجيا لتطوير نفسه ثقافياً وسياسياً وعلمياً ورياضياً فسوف تجد له مستقبلاً مبهراً، لأنه أيضاً سيبدع لكن في اختراع أشياء جديدة، غير مقلدة، متطورة متجددة.

حينها سيكون واعياً بكل ما يحدث حوله ويعرف كيف يقود مؤسساته ويدلي برأيه، وتلك هي مهمتنا لصناعة مستقبل باهر.

وكيف ذلك؟ بتنمية الشباب فهم يستحقون ذلك، نعم تنمية الشباب لأنها ستكون تنمية للمستقبل، لكي يشارك الشباب في المستقبل لابد من أن يكون مبدعاً مضيفاً للجديد لابتكار مستقبل أفضل.

تنمية الشباب تبدأ من البيت منذ الصغر، فكل من لديه طفل فهو بذلك لديه خطوة للمستقبل، ومهمتنا تبدأ بتحفيزه على القراءة والفن لغرس الإبداع فيه وحب الثقافة.

أما عند الكبر فتكون بتوفير الأدوات له من خلال المؤسسات والإنترنت وتحفيزه على تطوير نفسه من خلال إتاحة دورات إضافية لتحفيزه على تطوير نفسه في مجالات مختلفة، فبذلك نشارك في صناعة عقول مستنيرة يمكن مشاركتها في بناء المستقبل.

فتنمية الشباب أهم من اهتمامنا بتوفير المأكل والمشرب، فاهتمامنا بالعقول يجعلنا نبني في المستقبل عقولاً مليئة بالمواهب والإبداع، ومن ثَمَّ مستقبلاً ذا رؤية واضحة ومحددة.

حفظ الله شبابنا وأرضنا.

* بكالوريوس كيمياء خاصة، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق