بعد نصف قرن من وفاتها .. أزمة في مصر بسبب بديعة مصابني - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

10/21/2022

بعد نصف قرن من وفاتها .. أزمة في مصر بسبب بديعة مصابني

بديعة مصابني


القاهرة: بهاء حجازي

لم تعلم بديعة مصابني التي رحلت عن عالمنا سنة 1974، أنها ستكون حديث مصر؛ لا لأعمالها الفنية ولكن بسبب خلاف الفنانات عليها، ثلاث فنانات يقدمن الشخصية في آن! وكل واحدة منهن تدعي أنها الأحق بالشخصية.

بداية الأزمة

الأزمة بدأت عندما نشرت الفنانة سمية الخشاب عبر حسابها الشخصي على موقع إنستجرام، صوراً من توقيعها عقود المسرحية مع عدد من أبطالها، منهم الفنان إدوارد وأحمد فتحي.

وكتبت سمية في تعليقها على الصور: "استنوني في مسرحية كازينو بديعة تأليف أحمد الإبياري وإخراج طارق الإبياري، مسرحية غنائية استعراضية على مسرح الماركييه".

والمسرحية يشارك في بطولتها الفنانون أحمد فتحي وإدوارد وعلاء مرسي ومجموعة من النجوم، الاستعراضات لعاطف عوض، ومن إخراج الفنان الشاب طارق الإبياري، في أول تجربة مسرحية له بعد إخراجه فيلم "بنطلون جولييت".

وتلعب سمية الخشاب دور "بديعة مصابني"، صانعة النجومية التي صنعت نهضة فنية في مصر من خلال كازينو بديعة، لكن الفنانة بشرى كانت قد أعلنت عن تقديم شخصية بديعة في مسرحية تحمل الاسم نفسه.


سمية الخشاب من توقيع العقد

بشرى تعلق

الفنانة بشرى علقت على الأمر بـ"أنها لا تهتم إن قدمت سمية الخشاب أو غيرها شخصية بديعة مصابني لأنها تراث، ومن حق أي شخص تقديم تناول مختلف له، وقالت: "أنا أعلنت عن المسرحية أولاً، وتفاجأت بالإعلان عن المسرحية، لأنني أعلنت من قبل أن المسرحية فكرة قديمة جداً بالنسبة لي، وعمرها أكثر من 25 سنة، من تأليف محمد جوهر، وعرضها عليّ قبل مدة، لكنني كنت صغيرة في السن ولم تكن تناسبني، وسني الآن مناسب لأدائها على المسرح".

من فيديو الإعلان عن مسلسل "الضاحك الباكي"

مؤلف بديعة يعلق في تصريح خاص

علق المؤلف أحمد الإبياري على فكرة المسرحية بالقول إن والده أبو السعود الإبياري بالأساس هو المؤلف الرسمي لكازينو بديعة وكان يصطحبه لحضور مسرح بديعة فتعلق بالمكان، وظل يذهب مع والده حتى وفاة الوالد، وظل المكان عالقاً بذهنه، وقرر تخليده في عمل فني.

طرف ثالث على الخط

في توقيت الأزمة نفسه، ظهر الإعلان الرسمي لمسلسل "الضاحك الباكي"، أول مسلسل يحكي قصة الفنان نجيب الريحاني، والذي كان متزوجاً من بديعة مصابني، لذا فشخصية بديعة مصابني بطلة ضمن الأحداث وتجسدها الفنانة اللبنانية رزان مغربي.

رزان نشرت صورة لها بملابس الشخصية، وعلقت على طريقة دعاية الأعمال الفنية القديمة، وكتبت: "الضاحك الباكي، مسلسل عن قصة نجيب الريحاني يقدم لكم بديعة مصابني، إخراج محمد فاضل، وكتابة محمد الغيطي وبطولة عمرو عبدالجليل، شكراً لجهة الإنتاج والعاملين وكل الزملاء النجوم".

بديعة مصابني

من هي بديعة مصابني؟

بديعة مصابني مطربة وراقصة وفنانة استعراضية وممثلة لبنانية - سورية، من مواليد 25 فبراير/ شباط 1892 في دمشق، وعاشت فترة من تألقها الفني في مصر، أسست فرقة خاصة للرقص والتمثيل المسرحي باسم "فرقة بديعة مصابني"، تزوجت من الفنان نجيب الريحاني، واكتشفت عدداً من نجوم الفن منهم إسماعيل ياسين وتحية كاريوكا ومحمد فوزي، وعمل في مسرحها كل النجوم في مصر، وكانت مدرسة فنية تخرج من تحت يدها كثير من الفنانين.

أنتجت بديعة مصابني لنفسها فيلم "ملكة المسارح" في 1936، وهو اللقب الذي اشتهرت به طيلة حياتها الفنية، حيث كان وجودها على أي مسرح كفيلاً بنجاحه، لكن الفيلم لم يحقق نجاحاً كبيراً.

وتاريخها الفني الذي وثقه موقع السينما دوت كوم هو مسرحية ريا وسكينة سنة 1922، ودور الراقصة في حفل الزفاف في فيلم أولاد الذوات سنة 1932، وكذلك دور الراقصة في فيلم ابن الشعب، ودور فاطمة هانم في فيلم الحل الأخير سنة 1937، ودورها في فيلم ليالي القاهرة، والراقصة عواطف والدة درية في فيلم "فتاة متمردة سنة 1940، وآخر أعمالها الفنية فيلم أم السعد سنة 1946.

لكن تراكمت الضرائب عليها، فقررت بيع الكازينو لتلميذتها ببا عز الدين، وهاجرت إلى لبنان، وظلت تعاني الوحدة والفقر، حيث افتتحت محلاً لبيع منتجات الألبان، وتوفيت عام 1974.

وقبل وفاتها قابلت إسماعيل ياسين الذي كان يعيش هو الآخر في لبنان بعد النكسة وبعد أزمته مع الضرائب، فسألته: "الناس في مصر فاكراني يا إسماعيل"، أجاب إسماعيل بالموافقة وقال لها: "اللي زيك عمر سيرته ما تختفي يا ست بديعة، إنتِ تاريخ الفن"، وهي الإجابة التي تحققت في سنة 2022، بعدما تصدرت سمية الخشاب ترند جوجل بسبب دور بديعة مصابني، التي ربما لا يعرف غالبية الشعب من هي.

بديعة وزوجها نجيب الريحاني

قصتها مع نجيب الريحاني

تزوجت بديعة مصابني نجيب الريحاني، لكن الريحاني كان فناناً بوهيمياً يفعل ما يحلو له، فلم تشعر بديعة بوجوده، فانفصلا واتفقا أن يكونا أصدقاء، بعد أن وصلت العلاقة بينهما لطريق مسدود.

تقول بديعة مصابني في لقائها مع ليلى رستم عن انفصالها عن نجيب الريحاني: "هو حبيبي، لكن أنا شكل وهو شكل تاني خالص، هو يحب النوم ويحب السهر كتير، وكان على طول بيقعد هو وبديع خيري (المؤلف وشريك رحلة نجيب الريحاني)، كانوا يألفوا ويعملوا روايات، وأنا عايزة بالنهار أخرج أروح أتغدا في مسرح وأروح أتفسح ملقيش راجل معايا، فين سي نجيب؟ نايم، فين نجيب؟ بيشتغل، فين نجيب؟ عند بديع، فاتخانقنا وسبنا بعض".

قبيل وفاته، ذهبت بديعة لتشاهد مسرح نجيب الريحاني، وأرسلت أحدهم لحجز بنوار، عرف نجيب الريحاني بالأمر، وأعطاه التذكرة والأموال، وقال له: "قولها عيب يا بديعة تدفعي فلوس في مسرح الريحاني"، ذهبت بديعة وحضرت العرض وضحكت كما لم تضحك من قبل، وبعدها تبادلا القبل، وقالت له: "نجيب يا عيني.. لا إما نرجع إما نتطلق.. عايزة أرتاح يا أخي.. ريحني".. فقال لها: "حاضر والله هريحك".. ثم طلب منها زيارة فيلته الجديدة، وزارتها بالفعل، وقالت إنه كان في أسعد لحظاته، لكنه مات قبل أن يسكن الفيلا في 8 يونيو 1949، بعد أيام قليلة من لقائه الأخير ببديعة.

وفاة بديعة مصابني

توفيت بديعة مصابني بعدما عانت من وحدة قاتلة كان يقطعها زيارات من محبيها في مصر، مثل سامية جمال وتحية كاريوكا، لكن قدمها لم تطأ أرض مصر منذ غادرتها.

كانت خارجة من المنزل، فسقطت على السلم، ما أصابها بأضرار جسيمة بسبب ثقل وزنها وتقدمها في العمر حيث كانت في الثانية والثمانين من عمرها، فدخلت مستشفى تل شيحا في زحلة، وفي يوم 23 يوليو/ تموز عام 1974 ماتت بديعة مصابني، دون أن يحييها أحداً قائلاً:"يا ملكة المسارح"، كما اعتادت طيلة عمرها.

بعد وفاتها بعام واحد

في سنة 1975، قدم المخرج حسن الإمام فيلم بديعة مصابني من بطولة نادية لطفي، وشارك في البطولة كمال الشناوي وفؤاد المهندس ونبيلة عبيد وحسين الإمام وعماد حمدي وكوكبة من النجوم، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً، حيث يحكي قصة بديعة مصابني مستخدماً تقنية الفلاش باك، حيث تحكي بديعة الجدة الثمانينية قصتها لحفيدتها بادية من طفولتها، واغتصابها وهي شابة في لبنان وهجرتها إلى مصر، وعملها راقصة، وزواجها من نجيب الريحاني، وطلاقهما، وحجز الضرائب على مسرحها وبيعها المسرح لتلميذتها الراقصة ببا، وهروبها بأموالها إلى لبنان مسقط رأسها ووفاتها وحيدة.

وإجمالاً قدم عدد من الفنانات شخصية بديعة مصابني في أعمال فنية تناولت سيرتها، مثل الممثلة إيمان باقي في مسلسل زمن عماد الدين، والفنانة فادية عبدالغني في مسلسل كاريوكا، والفنانة كارمن لبس في مسلسل "أبو ضحكة جنان"، والأخيرة كانت الأقرب لها بحكم اللهجة الشامية.


بديعة مع ليلى رستم

كانت بديعة مصابني فنانة استثنائية، وقالت في لقائها مع ليلى رستم قبيل وفاتها: "كنت بنت حلوة، كنت أول بنت عربية تقص شعرها، وأول فتاة عربية تقود سيارة، وتركب طائرة"، لكن ما لم تقله وقاله التاريخ عنها إنها كانت أول مدرسة فنية في مصر، كانت بديعة اسماً وصفة.

هناك 3 تعليقات: