الأقمار الصناعية تكشف غموض هجرة أسماك الثعابين الأوروبية المهددة بالانقراض - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

10/16/2022

الأقمار الصناعية تكشف غموض هجرة أسماك الثعابين الأوروبية المهددة بالانقراض

سمك الثعبان الأوروبي المائي- hi.no
لندن: باث أرابيا

نجحت دراسة أجراها فريق بحث بريطاني باستخدام شرائح ذكرية مرتبطة بالأقمار الصناعية في كشف غموض هجرة أسماك الثعابين من الأنهار الأوروبية إلى بحر سارجاسو في شمال الأطلسي حيث تتكاثر مرة واحدة في العمر قبل موتها.

وبالاستعانة بتقنية التتبّع عبر الأقمار الاصطناعية بعد تثبيت شرائح على أجسام أسماك الأنقليس الثعابين، تمكّن باحثون من تتبّع مسار أسماك الثعابين حتى وجهتها الأخيرة، حيث تساعد معرفة المسار كاملاً في الحفاظ على هذه الأنواع المهددة بالانقراض.

ونقلت بي بي سي عن الباحث في وكالة البيئة بالمملكة المتحدة، روس رايت: هذه هي أول مرة نتمكن من تتبّع أسماك الأنقليس حتى بحر سارجاسو، وكم نحن سعداء بإحراز أول دليل مباشر يرصد أسماك الأنقليس الأوروبية حتى تبلغ المنطقة التي تضع فيها بيضها، مشيراً إلى أن هذه الرحلة ستكشف معلومات عن هجرة الأنقليس التي لم يكن أحد يعرف عنها شيئا من قبل".

وتواجه أسماك الأنقليس الأوروبية مخاطر عديدة في دورة حياتها، بما في ذلك التغيّرات التي تطرأ على تيارات المحيطات والناتجة عن عدد من الأسباب منها: التغيّر المناخي، التلوث، الصيد غير المشروع والعوائق التي تعترض طريقها في الماء كالسدود.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق