رانيا إمام: مشاركة الشباب في وضع استراتيجيات المستقبل مدخل لرفعة الوطن وتطوره - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


10/26/2022

رانيا إمام: مشاركة الشباب في وضع استراتيجيات المستقبل مدخل لرفعة الوطن وتطوره

مشاهدة
رانيا إمام 

رانيا إمام *

(مسابقة دور الشباب وإمكانية مشاركتهم في وضع الاستراتيجيات المستقبلية للدول)

يعد مفهومُ الاستراتيجية واسعاً، يطول الحديث والشرح عنه، حيث إنّه يمزجُ بين تحديدِ الأهداف وإيجادِ السّبل الكفيلة بتحقيقها وحصد ثمارها عبرَ أجيالٍ متتالية. إنّ تفعيلَ وضع الاستراتيجيات والخطط الطّويلة الأمد لأيّ بلدٍ يتطلّبُ الكثيرَ من الجّهد والتعاون من فئةِ الشّباب التي هي أساس كلّ رفعةٍ وتطور.

حيثُ إنّ قدرة أيّ بلد على التطوّر الإبداعي والصمود في وجهِ العوائقِ الاقتصادية منها أو السّياسية على مرّ الأزمان يعتمد أولاً وأخيراً على قدرة شبابه واستيعابهم لأهمّية المساهمة في رفعِ الإنتاجية، وتطويرِ العلم، وتوسيع آفاق الانفتاح على التقدّم والتكنولوجيا. لذلك من واجبِ المجتمع والدّولة فتح الطّرق أمام الشّباب وما يتبعه من أفكارٍ سيكون لها الأثر الأكبر في تحفيز القدرات الكامنة وتعزيز الثّقة بالنّفس وحريّة التّعبير بما يسمحُ لهؤلاء الشّباب أنْ يُقدّموا ما لديهم من استراتيجيات ومخطّطات مهمةٍ تُحدّدُ ماهيةَ المستقبل، بكلّ ما فيه من تحدّيات وعوائق وطموحات.

لا أحد يُنكِر أنّ هذا الجيل الجديد يمتلكُ عقليات منفتحةً لا تمتّ إلى التقليدية بصلةٍ أبداً، فتراهم يتسابقون لإبراز أفضل ما لديهم من أفكارٍ لم يسبقهم إليها أحد، وفي حال وجِدَ من يمدّ إليهم يدَ العون ويتبنّى أفكارهم المميَّزة، سيحظى المجتمع بمستقبلٍ مزدهرٍ يُسفِر عن وجهٍ جديدٍ بملامح خالية من أيّ تخلّف أو انهزام.

إنّ مشاركة الشّباب في وضع الأهداف والسعي لتحقيقها على مدار السّنوات المقبلة وتنمية الموارد البشرية في إطارٍ حداثيّ، سيكون لها نتائج مذهلة تحملنا على بساط الحلم لنخرجَ من ظلماتِ التخلّفِ واليأس إلى منارات النّجاح والتميّز بين الأمم المتقدّمة.

لذلك يجب على العقول المُلهِمة من المبدعين الشباب أن تكونَ لهم بصمة خالدة في المستقبل القريب والبعيد، ومن المهمّ أيضاً توفير البيئةِ المناسبة لهم، وإفساح مجالات التّخطيط لخيالهم الفذ والأخذ برأيهم في أيّة استراتيجيات محتملة في المستقبل سينتج عنها مسارات تقود بلادهم إلى مراتب العزّ والتطوّر والسّلام.

* بكالوريوس أدب إنجليزي، مهتمة بالكتابة، سوريا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق