بعد تأجيل مسلسل "الحشاشين".. لماذا تتعثر الأعمال التاريخية في مصر؟ - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

10/31/2022

بعد تأجيل مسلسل "الحشاشين".. لماذا تتعثر الأعمال التاريخية في مصر؟

من مسلسل الحشاشين

القاهرة: بهاء حجازي

أثار تأجيل مسلسل "ألف ليلة وليلة"، للفنان ياسر جلال، ومسلسل "الحشاشين"، للفنان كريم عبدالعزيز العديد من التساؤلات عن أسباب هذا التأجيل.

التساؤلات جاءت بعد تاريخ من تأجيل المسلسلات التاريخية في مصر، ومنها مسلسل "خالد بن الوليد"، بطولة عمرو يوسف وياسر جلال، ومسلسل "أحمس"، بطولة عمرو يوسف"، ونكشف لكم في هذا التقرير أسباب تأجيلات الأعمال التاريخية في مصر.

مسلسل ألف ليلة وليلة

بعد نجاحه في تقديم شخصية الرئيس السيسي في مسلسل "الاختيار 3"، وقع اختيار الفنان ياسر جلال على شخصية شهريار ليخوض بها السباق الرمضاني في مسلسل "ألف ليلة وليلة"، من تأليف أنور عبدالمغيث، وإخراج إسلام خيري.


ياسر جلال

المسلسل كان من إنتاج الشركة المتحدة، التي تحتكر الإنتاج الدرامي في مصر تقريباً، والتي أعلنت عن تأجيل المسلسل لرمضان 2024، وقالت إن أسباب التأجيل تتعلق بضخامة العمل واحتياجه إلى تجهيزات جبارة.


المسلسل من بطولة ياسر جلال، ومحمد رياض، وياسمين رئيس، شيري عادل، أحمد ماهر، وجاري التعاقد مع باقي النجوم، ومن بشائر تأجيل المسلسل عقد قران بطلة المسلسل شيري عادل على الفنان طارق صبري مساء يوم السبت الماضي، في جو عائلي وأسري.


تأجيل مسلسل الحشاشين

بعدما تألق الفنان كريم عبدالعزيز في مسلسل "الاختيار 3"، وبعده فيلم كيرة والجن، أعلن تمديد التعاقد مع بيتر ميمي مخرجاً درامياً في مسلسل الحشاشين، عن سيرة حسن الصباح وطائفة الحشاشين، بالتعاون مع المؤلف عبدالرحيم كمال.


ويشارك في المسلسل بجانب كريم عبدالعزيز الفنان شريف سلامة، وميمي جمال، ومحمد علاء، وميرنا نور الدين، وأمير المصري، ونور محمود، ونور إيهاب، وعبدالعزيز مخيون، من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

وبدأ الجمهور يُمني النفس بوجبة درامية دسمة، خصوصاً أن القصة الدرامية حلم لكل مؤلف، وخاصة أن كمال وصل لعنان الإبداع في جزيرة غمام، وخاصة أن القصة ثرية درامية، لكن وسط التوقعات العالية أعلنت الشركة المنتجة عن تأجيل المسلسل.

وأرجعت الشركة تأجيل المسلسل لعدة أسباب منها ضخامة إنتاج العمل، وحاجته إلى وقت طويل لتصويره، وكذا الحاجة إلى تصويره في أكثر من دولة منها الأردن وصربيا، ما يجعل استحالته الانتهاء منه في الأشهر المقبلة.

من تحضيرات مسلسل الحشاشين


اللافت أن الفنان يحيى الفخراني صرح في الفترة الماضية أنه أجل مسلسله لرمضان 2024 بسبب انشغال مؤلفه عبدالرحيم كمال، وهو الذي كان يكتب مسلسل الحشاشين، فهل يستغل كمال تأجيل الحشاشين ويكتب مسلسل يحيى الفخراني؟

لماذا يتم تأجيل المسلسلات التاريخية ؟

وفقاً للمنتج الفني بكر محمود فإن الأعمال التاريخية من أصعب الأعمال في تنفيذها بسبب حاجتها لديكورات خاصة وملابس ومعدات خاصة، وضرب المثل بمسلسل الحشاشين الذي يحتاج إلى كم هائل من المعدات والسيوف بما يعني أن المسلسل ميزانيته ستكون كبيرة للغاية.

وأضاف محمود في تصريح لـ"باث أرابيا" أن مدة تصوير هذه الأعمال طويلة للغاية بسبب احتوائها على مشاهد صعبة كمشاهد المعارك والمطاردات وكذلك لاحتوائها على عدد كبير من المجاميع، كذلك الكلفة الصعبة لهذه المسلسلات تأكل جزءاً كبيراً من ميزانية الشركات المنتجة التي تضطر لخفض أعمالها في هذا العام، فمثلاً لو وضعت شركة ميزانية لخمسة مسلسلات، بينهم مسلسل تاريخي، سيؤثر المسلسل التاريخي على بقية المسلسلات الأربعة.


أما الروائي أحمد المرسي، فيوضح لـ"باث إرابيا" أسباب تأجيل المسلسلات التاريخية في المجهود الهائل المبذول مع الفنانين المصريين في تعلم اللغة العربية الفصحى، لأن غالبية الممثلين المصريين يعانون ضعفاً واضحاً في اللغة العربية، على عكس الممثلين السوريين المتمكنين في اللغة العربية.

ويضيف صاحب رواية "ما تبقى من الشمس"، الحائزة على جائزة ساويرس، أن المسلسلات المصرية التاريخية تعني بجانب فقر اللغة لفقر في المناظر الطبيعية التي تنتمي للفترات التاريخية، فيلجأ صناع الأعمال للسفر للأردن والمغرب وعدد من الدول الأوروبية مما يرفع من كلفة هذه الأعمال فيجعل النقاد يقلعون عنها.

الملك وخالد بن الوليد

خلفية لتأجيل الأعمال الفنية

بداية تأجيل الأعمال الفنية التاريخية في مصر بدأت مع مسلسل "خالد بن الوليد" سنة 2019، الذي رُشح له الفنان عمرو يوسف عن قصة عباس العقاد وسيناريو وحوار إسلام حافظ، من إخراج رؤوف عبدالعزيز، سافر فريق العمل للأردن وصور لمدة ثمانية أيام، وانتهت التصاريح الخاصة بالعمل، لكن خلافات دبت بين مخرج العمل وبطله، جعلت الأخير يترك الأردن ويعود للقاهرة، وقرر عدم استكمال العمل، وحلق لحيته وهي "راكور"، مما جعل فريق الإنتاج يستبدله بالفنان ياسر جلال، الذي صور بوستر العمل، لكنه اعتذر عنه، وتوقف العمل إلى أمد غير معلوم.

بعدها أعلنت الشركة المتحدة عن عمل مسلسل "الملك"، عن رواية الملك لنجيب محفوظ، وتم ترشيح عمرو يوسف لبطولته، وبالفعل تم الانتهاء من تصوير 75% من المسلسل، وتم طرح إعلانه، وقوبل بانتقادات واسعة بسبب أخطاء في المسلسل منها أن الفنانين كانوا بلحى طويلة، وهو أمر غير موجود في فترة الفراعنة، حيث كانوا ينفرون من الشعر، ويحلقون شعر اللحية والرأس وحتى الحواجب، ومع كم الضغوط الهائلة، قررت الشركة المنتجة إلغاء المسلسل من الأساس.

حالد صلاح وطارق العريان

ويشارك هذا العام الكاتب الصحفي خالد صلاح بتأليف مسلسل عن معاوية بن أبي سفيان، من إخراج طارق العريان، ويشارك في المسلسل الفنان إياد نصار، والذي يجسد من خلاله شخصية علي بن أبي طالب، كما يظهر الفلسطيني علي سليمان بشخصية معاوية بن أبي سفيان، بحسب مصادر صحفية، ويتم تصوير المسلسل حالياً في عدد من الدول العربية منها تونس، وسيعرض المسلسل في رمضان 2023.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق