عمان تقر خطة تنفيذية لتحقيق الحياد الصفري الكربوني - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

10/16/2022

عمان تقر خطة تنفيذية لتحقيق الحياد الصفري الكربوني

الطاقة الشمسية لتحقيق الحياد الكربوني 
مسقط: باث أرابيا

أعلن أمس في عمان عن اعتماد سلطان عمان السُّلطان هيثم بن طارق لخطة تنفيذية حددت عام 2050 موعداً لتحقيق الحياد الصفري الكربوني، وإنشاء مركز عُمان للاستدامة بناء على مخرجات مختبر إدارة الكربون.

تأتي الخطة كأهم مكونات الاستراتيجيات العمانية القطاعية الوطنية، ومنها الصناعة والتخطيط العمراني والطاقة والنقل والزراعة والصحة وغيرها، كما يرتبط تحقيق رؤية عُمان 2040 وبخاصة أولوية البيئة والموارد الطبيعية بتحقيق التوازن بين متطلبات التنمية المستدامة واستخدام مستدام للموارد والثروات الطبيعية لنمو الاقتصاد الوطني وتقليل آثار التغير المناخي من خلال الإجراءات المتبعة للحدّ منها.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، فإن تحقيق الحياد الصفري الكربوني سيسهم في تنويع مصادر الدخل، وإيجاد فرص للنمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام مع تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحدّ من تداعيات تغير المناخ، وبناء اقتصاد المعرفة، والاستفادة من التكنولوجيا النظيفة لتحقيق التنمية المستدامة، وإيجاد مزيج متنوع من مصادر الطاقة.

وحدّد مختبر إدارة الكربون أهم المشروعات التي ستسهم بدور فعّال في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة المؤثرة على التغير المناخي والتأثيرات البيئية المصاحبة له وتمثلت في مشروعات التخفيف والجهود المبذولة في سلطنة عُمان. ففي قطاع الطاقة الكهربائية ضمت مشروعات في مصادر الطاقة المتجددة "الشمسية الرياح، الهيدروجين الأخضر" ومشروعات الربط الكهربائي والطاقة من الوقود الحيوي وتدوير النفايات وكفاءة سلسلة إمداد الكهرباء من الإنتاج إلى النقل إلى التوزيع والاستهلاك وكفاءة استخدام الطاقة.

 

اقرأ أيضاً: اختراع طلاب هولنديين لسيارة كهربائية تمتص الكربون


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق