الشعور بالجوع بعد تناول الطعام مؤشر يدل على مرض خطير - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

10/29/2022

الشعور بالجوع بعد تناول الطعام مؤشر يدل على مرض خطير




حذرت اختصاصية التغذية الصحية الطبيبة الروسية ليا كافشيلي، من علامات تدل على أمراض خطيرة، سببها الجوع الدائم حتى بعد تناول وجبات الطعام، داعية إلى مراجعة أطباء مختصين في حال ظهورها بشكل متكرر.

وفي تفاصل التقرير الذي نشرته صحيفة "إزفيستيا" الروسية، كشفت كافشيلي أن الجوع الدائم من علامات مرض خطير، مشيرة إلى أن استمرار هذا الجوع يدل على علامات مرض "السكري والتهاب المعدة وقرحة المعدة" وغيرها من الأمراض الخطيرة.

وترى اختصاصية التغذية أن شعور الجوع المستمر يعود إلى خلل في التوازن الهرموني في الجسم، مضيفة أنه يكمن في فشل هرمون اللبتين (هرمون بروتيني تفرزه خلايا الأنسجة الدهنية، بخاصة النسيج الدهني الأبيض)، الذي يؤثر في مركز الشعور بالشبع استجابة لتناول الطعام.

هرمون اللبتين


وتتابع أن فشل هذا الهرمون يبقي الخلايا "جائعة"، لأنها لا تحصل على "الغلوكوز" لعدم حساسية المستقبلات، وهذا يشيرإلى أن الشخص يعاني مقاومة الأنسولين، أي من النوع الثاني من السكري.

لكن ربما هذا لا يكون السبب الوحيد، وفقاً للاختصاصية الروسية، إذ إنها تؤكد أن الشعور بالجوع يشير أيضاً إلى اضطرابات نفسية مثل الإدمان على تناول الطعام.

وإن اختلفت الأسباب، إلا أن كافشيلي تشدد على استبعاد العامل النفسي "أكل الإجهاد"، وبضرورة تشخيص الجوانب الطبية للمشكلة.

وبهذا الصدد تنصح بمراجعة أطباء مختصين بأمراض الجهاز الهضمي والغدد الصماء وغيرهم، مضيفة أنه بعد اجتياز جميع الفحوص والاختبارات وتشخيص سبب الجوع الدائم، يصف الطبيب الأدوية اللازمة لتعديل التوازن الهرموني ومقاومة الأنسولين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق