صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد المغربي 1.25% العام الجاري - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/06/2022

صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد المغربي 1.25% العام الجاري



أعلن صندوق النقد الدولي مساء أمس الجمعة، رفع توقعاته بشأن نمو اقتصاد المغرب خلال العام الجاري، مشيراً إلى نمو قد يصل إلى نحو 1.25%، وذلك بفضل انتعاش السياحة والتحولات القوية ومرونة الصادرات حسبما أفادت وكالة "بلومبرغ".

واقتربت هذه التوقعات من أخرى أعلنتها الحكومة المغربية بشأن النمو خلال العام الجاري، وجاءت بأن المغرب تستهدف نمواً بنسبة 1.5%.

وعلى الرغم من النسب المتقاربة، إلا أن صندوق النقد طالب الحكومة بضرورة الإسراع في إصلاحات هيكلية لتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية، وتحفيز استثمار القطاع الخاص، ومواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ.

وتوقع الصندوق أن يبدأ التضخم في المغرب بالانخفاض العام المقبل بعد أن يبدأ بنك المغرب في دورة تشديد في سبتمبر/ أيلول، كما يساهم في ذلك أيضاً الانخفاض المتوقع في أسعار السلع العالمية.

لكن الوصول إلى مستهدف الحكومة لبلوغ معدلات التضخم 2% بحلول 2024 وفق الصندوق، تتطلب زيادات أخرى في معدلات الفائدة، من أجل المزيد من ثبات توقعات التضخم.

ومن ناحية أخرى، أبدى الصندوق تأييده للموازنة العامة التي أقرها المغرب للعام المقبل 2023، والتي قفزت بنحو 15.4% إلى 600 مليار درهم، وقال: "إنها تستهدف تقليصاً مستمراً للعجز إلى مستويات أقرب إلى ما قبل الجائحة، كما تركز على التخفيف من تأثير الصدمات الأخيرة وتمويل الإصلاحات الأكثر إلحاحاً في أنظمة الحماية الاجتماعية والصحة والتعليم."

وأشار الصندوق إلى قرارات الحكومة بما يخص الضرائب والتغيرات التي طرأت على ضرائب الدخل على الشركات والأفراد لتقليل العبء الضريبي على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والموظفين، مع زيادة تدريجية للضرائب على الشركات مع توسيع القاعدة الضريبية، مضيفاً أن هذا الأمر من شأنه أن يعزز موارد الدولة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق