131 فيلماً في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/01/2022

131 فيلماً في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة

بوستر مهرجان البحر الأحمر السينمائي 

جدة: باث أرابيا

تشهد الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التي تنطلق في الأول من ديسمبر المقبل عرض131 فيلماً من 61 دولة، عبر 41 لغة، ويستضيف المهرجان 34 عرضاً "أول" لأفلام عالمية، و17 عرضاً "أول" لأفلام عربية، و47 عرضاً لأفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
المؤتمر الصحفي للمهرجان

وبحسب منظمي المؤتمر في مؤتمر صحفي عقد أمس سيرأس النجم العالمي أوليفر ستون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية في الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. فقد ارتبط اسم أوليفر ستون، الحاصل على ثلاث جوائز للأوسكار، بمجموعة من روائع السينما العالمية مثل "الوجه ذو الندبة"، و"أبواب"، و"وول ستريت"، و"جيه إف كيه"، و"قطار منتصف الليل"، و"فصيلة"، و"ولد في الرابع من يوليو"، و"نيكسون"، و"قتلة بالفطرة".

وتقام خلال المهرجان مسابقة للفيلم الطويل والقصير، يتم من خلالها إلقاء الضوء على أهم الإنجازات والإبداعات السينمائية من آسيا وأفريقيا والعالم العربي؛ حيث يعرض المهرجان 26 فيلماً ضمن مسابقة الأفلام القصيرة و16 فيلماً في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز اليُسر التي تقدّمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 8 ديسمبر.
المؤتمر الصحفي لمهرجان البحر الأحمر

ويسلط المهرجان الضوء على المواهب الشابة التي تسهم في رسم ملامح صناعة السينما في السعودية من خلال سبعة أفلام روائية طويلة و18 فيلماً قصيراً، سيتم تقديمها لخبراء صناعة السينما العالميّة، جنباً إلى الجمهور المحلّي. ويؤكد اختيار الفيلم السعودي "طريق الوادي" لختام المهرجان على المستوى المتقدم الذي حققه قطاع صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة المهرجان محمد التركي: ستحمل دورة هذا العام شعار "السينما كل شيء" لتعكس رؤية سينمائية جريئة وبصمة ثقافية، في هذه الفعالية التي تمتد عشرة أيام .

وتمت عملية اختيار الأفلام بحيث تلقي الضوء على أبعاد جديدة وآليات سينمائية وروائية يستخدمها صنَّاع الأفلام السعوديون في مختلف أنحاء المنطقة، إذ يركز المهرجان بصفة خاصة على إبراز المواهب والإبداعات لصنَّاع الأفلام الشباب في المنطقة بأسرها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المهرجان سيختتم فعالياته بعرض الأفلام السعودية السبعة، وهي: فيلم "طريق الوادي" للكاتب والمخرج السعودي خالد فهد، ومن بطولة كلٍّ من: حمد فرحان، ونايف خلف، وأسيل عمران ، كما يُعرض فيلم "الخلاط+" للمخرج فهد العماري، المستوحى من سلسلة "الخلاط" التي حققت أكثر من 1.5 مليار مشاهدة على "الإنترنت" وصنعت جيلاً من المخرجين والممثلين، وفيلم "عبد" للمخرج منصور أسد، وفيلم "سطار" للمخرج عبدالله العراك، وفيلم "بين الرمال" لصانع الأفلام السعودي محمد العطاوي، في قصّة مبنيَّة على أحداث حقيقية، وجرى تصويرها في مدينة نيوم لأوَّل مرة، وفيلم "أغنية الغراب"، أول فيلم للمخرج السعودي محمد السلمان.. وأخيراً فيلم "شيابني هني" إنتاج مشترك بين السعودية والكويت من إخراج زياد الحسيني.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق