حالة نادرة: ولادة طفلة داخل بطنها 8 أجنة في الهند - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/11/2022

حالة نادرة: ولادة طفلة داخل بطنها 8 أجنة في الهند

تعبيرية

في حالة نادرة عالمياً، كشفت تقارير صحفية أن رضيعة ولدت وبداخل بطنها ثمانية أجنة غير مكتملة النمو، وربما هي الأولى في العالم التي يعثر فيها على مثل هذا العدد من الأجنة، وذلك بعد ما لاحظ الجميع تورم وانتفاخ بطنها بشكل ملفت ما دفعهم لفحصها لمعرفة السبب.

وبينّت الأشعة والفحوصات وجود 8 أجنة في بطنها بعدما ولدت في مستشفى خاص في منطقة رامجاره في جهارخاند يوم 10 أكتوبر الماضي، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وسُجل 200 حالة فقط يعانون من هذا العيب الخلقي النادر للغاية، والذي عادةً ما يحدث في التوائم المتطابقة، حيث يتشكل أحدهما داخل جسم الآخر، 
 وتسمى هذه الحالة الجنين داخل الجنين، وتحدث بسبب عدم اكتمال عملية الفصل بين التوائم أثناء تكونهما داخل الرحم.

يُعتقد أن هذه الحالة قد تمثل أكبر عدد من الأجنة التي تم العثور عليها داخل أجسام حديثي الولادة، في حين تعاني بعض الحالات الأخرى من نمو الأعضاء والشعر على أجسامهم من الخارج.

أجرى الأطباء للطفلة الهندية عملية جراحية لإزالة الأجنة الثمانية، استغرقت مدتها 90 دقيقة، وكان الطبيب يشك في إصابتها بورم بعدما لاحظ الجميع انتفاخ بطنها خلال 3 أسابيع منذ ولادتها، 
وقال الفريق الطبي إن هذا هو أكبر عدد من الأجنة المأخوذة من مريض رضيع على الإطلاق.

ويحتار الأطباء بكيفية حدوث ذلك، فيرى البعض أن الجنين السليم يتصل بالأم عبر المشيمة، بينما يلتصق الآخر بالأوعية الدموية للتوأم، ومع نمو التوأم الأكبر يتم امتصاص الصغير في بطنه، بينما يرى البعض الآخر أن هذا يحدث نتيجة تأخر انقسام الخلايا.

وتعد مثل هذه الحالات نادرة للغاية، ولا تحدث إلا في أقل من حالة واحدة من بين كل مليون ولادة، وذكر أول وصف لـ "الجنين داخل الجنين" في المجلة الطبية البريطانية في عام 1808.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق