اكتشاف ثوري لمرضى السكري بزراعة خلايا من البنكرياس - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/14/2022

اكتشاف ثوري لمرضى السكري بزراعة خلايا من البنكرياس


لأن الاكتشافات الطبية لا تتوقف، والبحث عن تقدم طبي ينقذ ملايين المرضى حول العالم لطالما كان هاجس الباحثين، فبعد سنوات من التجارب، أظهرت عمليات زرع لما يُعرف بجزيرات البنكرياس، بات مسموحاً بها أخيراً من السلطات الصحية في العالم، قدرة على "تغيير حياة" مرضى السكري من النوع الأول.

أبدت المدربة المصرفية السابقة، فاليري رودريغيز في 24 أكتوبر، رضاها عن النتائج "الثورية" لهذا العلاج، فقد كانت من طلائع المرضى في فرنسا الذين خضعوا في المركز الاستشفائي الإقليمي في ستراسبورغ (شرق)، لعملية زرع من هذا النوع في إطار الرعاية الطبية السائدة (باستثناء مشروع تجريبي أشرفت عليه هيئة التأمين الصحي).

جرّبت رودريغيز كل العلاجات المقترحة لضبط مستوى السكر في الدم، من دون نجاح يُذكر. وتبين هذه الأربعينية النشيطة "كنت أعيش باستمرار مع سيف مصلت فوق رأسي"، بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس"، وتتابع: "ثمة الخوف من الدخول في غيبوبة بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم: على سبيل المثال، حصل أن اضطررت لتناول كميات كبيرة من السكر خلال القيادة على الطريق السريع".

وتوضح أنها "عادت للحياة" بعد العملية وتوضح في اليوم العالمي للسكري في 14 نوفمبر "لم أعد أشهد على مثل هذه التقلبات في مستوى السكر في الدم، حالات التعب الجسدي تراجعت بشدة، وأشعر بأني محظوظة. هذه التقنية مذهلة".

تعتمد التقنية الحديثة على إجراء عملية زرع في البنكرياس لما يُعرف بجزيرات لانغرهانس، وهي خلايا من البنكرياس مسؤولة عن فرز الإنسولين، إثر سحبها من شخص واهب غير مصاب بالسكري وفي حالة موت سريري.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق