منة شلبي وشهر نوفمبر.. من العالمية إلى صفحات الحوادث - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


11/30/2022

منة شلبي وشهر نوفمبر.. من العالمية إلى صفحات الحوادث

مشاهدة
منة شلبي

القاهرة: بهاء حجازي

على الرغم من وجود مباريات كأس العالم وزخمها وحماسها المتواصل، إلا أن الفنانة منة شلبي مازالت حديث مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي بعد توقيفها في مطار القاهرة يوم الجمعة الماضي، وتحويلها إلى النيابة بتهمة حيازة كمية من المواد المخدرة الخاصة بـ"نبات الماريجوانا".

ووفقاً لسلطات مطار القاهرة، فالفنانة منة شلبي (40 سنة)، كانت قادمة من نيويورك، واشتبه رجال الجمارك في حيازتها لبعض الممنوعات، وبتفتيشها في المبنى رقم 3 بالمطار عثر بحوزتها على مخدر الماريجوانا، وهي بعض المواد المصرح بتداولها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها محظورة نهائياً في مصر، بسبب اختلاف القوانين بين البلدين، منة من جانبها نفت معرفتها بهذه الأشياء، وقالت إن ما يخصها في هذه الحقيبة هي علبة مكياجها فقط، وبقية الأشياء دُست لها، وما وُجد في حقيبة منة شلبي، هو 12 طابعاً مخدراً، و3 "لبان حشيش" و4 طوابع حشيش ومنشطات، والكثير منها غير مدرجة في جدول المخدرات المصري من الأساس.

وقال استشاري الطب النفسي الدكتور محمد النجار، في تصريح خاص لـ"باث أرابيا"، إن ما جاء في الصورة المنشورة لمحتويات حقيبة منة شلبي، معظمها غير مدرج في جدول المخدرات المصري من الأساس، موضحاً أن النيابة العامة لم تأمر بإجراء تحليل المخدرات للفنانة منة شلبي لأنها كانت قادمة من خارج مصر، وأن إجراء التحليل لها وإن أسفر عن إيجابية العينة، فهو يثبت أن تعاطيها للمخدرات كان في الخارج وليس داخل مصر، وهو ما لا يضعها تحت طائلة القانون المصري، لذا ليس له قيمة من الناحية القانونية والطبية.

وقال الأستاذ أحمد عبدالرحيم حسن المحامي في تصريحات خاصة لـ"باث أربيا" عن الموقف القانوني لمنة شلبي، إن منة لم تحصل على أي ميزة إضافية في القانون المصري كونها شخص مشهور، لكن النيابة العامة تميل لإخلاء سبيل المتهم بالضمان المالي في كل النيابات في مصر، لأنه لا يُحبس في قضايا التعاطي إلا من يُضبط بكميات تكون للإتجار عادة، وهو ما لم يتحقق في قضية منة شلبي لذا تم إخلاء سبيلها بكفالة 50 ألف جنيه على ذمة القضية، موضحاً أن التعاطي إذا كان هو الجريمة الوحيدة وغير مرتبط بقرينة أخرى، مثل قيادة سيارة أثناء التعاطي، أو ارتكاب جريمة أخرى، فإنه يتم إخلاء السبيل المتهم.

وأكد الأستاذ أحمد عبدالرحيم، أن الفيصل في القضية برمتها هو تقرير المعمل الكيميائي لأنه لو أثبت المعمل الكيميائي أن المضبوطات مخدرات، سيتم إحالة منة شلبي للجنايات بتهمة حيازة وجلب وتعاطي المخدرات، وقد تكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة، ووقتها سيكون القرار في يد القاضي، لذا الأمر كله يتعلق بتقرير المعمل الكيميائي.

قائمة المضبوطات

موقف النقابة

أصدرت نقابة المهن التمثيلية التي تتبعها منة شلبي بياناً عبرت فيه عن موقفها من القضية ككل، وجاء في بيان النقابة: "تعرب النقابة عن أسفها لتداول بعض الأخبار والوقائع التي تنال من الفنانة منة شلبي عضو النقابة، والتي تستبق تحقيقات النيابة العامة وتمثل خرقاً لكل الضمانات التي كفلها القانون لأي شخص طبيعي يقف أمام القضاء، بل ووصل الأمر إلى حد نشر أوراق رسمية خاصة بالفنانة منة شلبي تنطوي على بياناتها الشخصية".

وأضاف بيان النقابة: "أن كل ما تطلبه النقابة هو احترام خصوصية أعضائها وعدم الخوض في أعراضهم وترجو النقابة من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي والجميع انتظار واحترام التحقيقات، وتجدد النقابة تقديرها الكامل لجهات التحقيق وللقضاء المصري ونقف احتراماً لكل ما يصدر عنه من قرارات".


وفي تصريح خاص، قال مصدر بنقابة المهن التمثيلية رفض ذكر اسمه، إن الفنان منة شلبي تم ظلمها في القضية واستباق الأحكام ضدها قبل أن تقول النيابة كلمتها لأنها شخصية مشهورة، فتم النيل منها وتصفية الحسابات معها، موضحاً أن القضية في النهاية لن تكون سوى سوء تفاهم، وستظهر الحقيقة وكل الثقة في القضاء المصري ومنظومة العدالة المصرية.

منة شلبي من العالمية لصفحات الحوادث

وفي شهر نوفمبر الماضي، رشحت الفنانة المصرية منة شلبي لجائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" المأخوذ عن رواية الكاتب المصري الكبير إبراهيم عبدالمجيد، كأول ممثلة مصرية يتم ترشيحها لهذه الجائزة.

وبعدها قدمت منة شلبي شخصية ندى في الجزء الثاني من مسلسل "ليه لأ"، ثم دور نارمين في فيلم "الإنس والنمس"، مع محمد هنيدي من إخراج شريف عرفة، ثم دور صفاء في فيلم من أجل زيكو مع كريم محمود عبدالعزيز ومن إخراج بيتر ميمي، ثم شاركت في رمضان الماضي في مسلسل "بطلوع الروح"، من تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكرى، ثم قدمت ظهورها الأخير سينمائياً في فيلم "الجريمة"، مع الفنان أحمد عز وماجد الكدواني من إخراج شريف عرفة.

منة شلبي

من هي منة شلبي؟

ولدت الفنانة منة شلبي في 24 يوليو/ تموز 1982، في محافظة الجيزة، والدتها هي الراقصة والفنانة المعتزلة زيزي مصطفى (أشهر أفلامها فيلم واحدة بواحدة مع عادل إمام، والشهير لدى الجمهور المصري بفيلم الفنكوش".

كان من السهل على منة شلبي دخول عالم الفن، حيث بدأت مسيرتها في التمثيل عام 2000 من خلال مسلسل (سلمى يا سلامة) مع الفنانة سميحة أيوب وهالة صدقي وأحمد خليل، ثم شاركت بدور شاكيرا في مسلسل "حديث الصباح والمساء"، سنة 2001، وعرفت وقتها باسم منة الله شلبي.

ثم اشتركت منة بعدها في أفلام عدة، وكان من أول أعمالها فيلم (الساحر) مع الفنان محمود عبدالعزيز والمخرج رضوان الكاشف، ثم شاركت في فيلم (بحب السيما) مع الفنانة ليلى علوي من إخراج أسامة فوزي.

عملت الفنانة منة شلبي مع المخرج خالد يوسف في فيلم هي فوضي، وفيلم ويجا، ثم ارتبط الثنائي بخطبة سريعة، وقالت منة شلبي وقتها عن خطبتها لخالد يوسف: "كنت أطير من السعادة عندما فاتحني برغبته في خطبتي وتمت الخطبة سريعاً، ولكن انفصلنا لأسباب شخصية"، تزوج خالد يوسف من السعودية شاليمار شربتلي، بينما لم تتزوج منة شلبي حتى الآن.

منة الله محمد هشام الدين عبد الله شلبي، الشهيرة بمنة شلبي، اختتمت سنة 2021 (وتحديداً شهر نوفمبر/ تشرين ثاني)، بترشيحها لجائزة إيمي العالمية، وبدأت سنة 2022، بالحصول على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للدراما بدورته الأولى في سبتمبر/ أيلول 2022 عن دورها بمسلسل (بطلوع الروح)، وأنهت سنة 2022 في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني وهي على ذمة قضايا، لتتحول منة في سنة واحدة من العالمية إلى صفحات الحوادث.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق