سمكة "وحيد القرن المرقط" تظهر في المياه العُمانية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/18/2022

سمكة "وحيد القرن المرقط" تظهر في المياه العُمانية

سمكة وحيد القرن المرقط
مسقط: باث أرابيا

رصد مركز العلوم البحرية والسمكية في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العمانية نوعاً جديداً من الأسماك في المياه العُمانية، وهو "سمكة وحيد القرن المرقط" التي تم اصطيادها في بحر عُمان في منطقة السيفة بمحافظة مسقط من قبل الصياد حسين بن علي الناعبي.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن المركز أن هذا النوع يُعد نوعاً جديداً لم يتم تسجيله من قبل في بحار سلطنة عُمان (بحر العرب، بحر عُمان والخليج العربي) في المراجع وكتب التصنيفات العلمية. وقد تم استلام العينة وتم تصنيف النوع بالاسم العلمي Naso brevirostris (Cuvier 1829). وبلغ طول السمكة 39 سم ووزنها 627 جراماً.
ويندرج هذا النوع تحت مجموعة الأسماك من جنس Naso، التي تنتمي إلى العائلة Acanthuridae من عائلة أسماك surgeonfish. وتُعرف الأسماك من هذا الجنس باسم أسماك وحيد القرن بسبب "نتوء السطح"، وهو امتداد يشبه القرن على الجبين موجود في بعض الأنواع. ويُطلق على هذا النوع اسم سمك وحيد القرن المرقط Spotted Unicornfish.

وتُعد أسماك وحيد القرن المرقط من الأنواع الاستوائية التي ترتبط معيشتها حول الشعاب المرجانية، حيث تتغذى صغارها غالباً على الطحالب القاعية، أما البالغة منها فتتغذى على العوالق الحيوانية. كما أنها توجد على نطاق عمق يصل ما بين 2 - 122 م (المرجع Mundy, B.C., 2005)، وعادةً على أعماق 4 - 46 م (المرجع Baensch, H.A. and H. Debelius, 1997) وفي درجات حرارة تتراوح ما بين 24 درجة مئوية - 28 درجة مئوية (المرجع Baensch, H.A. and H. Debelius, 1997).

ويتوزع وجود نوع سمكة وحيد القرن المرقط على المحيطين الهندي والهادئ: من البحر الأحمر وشرق أفريقيا إلى جزر هاواي وماركيزاس ودوسي شمالاً إلى جنوب اليابان جنوبًا إلى جزيرة لورد هاو.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق