"مات في مصر".. غموض حول وفاة الفنان الأردني أشرف طلفاح والنقابة تؤكد قتله - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/16/2022

"مات في مصر".. غموض حول وفاة الفنان الأردني أشرف طلفاح والنقابة تؤكد قتله




القاهرة: بهاء حجازي

تصدر اسم الفنان الأردني أشرف طلفاح قائمة الأكثر بحثاً بموقع جوجل في مصر، بعد العثور عليه ميتاً في مصر أثناء قضائه إجازته. ما جعل "طلفاح" يتصدر قوائم بحث المصريين، عن الطريقة التي مات بها، والشبهات التي دارت حول الحادثة، وكذلك بيان نقابة الفنانين الأردنيين التي تؤيد مقتله بطريقة بشعة، بينما نفت النيابة المصرية وجود أي شبهة جنائية.. فما هي القصة؟

بداية القصة

بدأت القصة عندما تلقى قسم شرطة أول أكتوبر بلاغاً يفيد بوجود شخص متوفي بالعقار رقم 219 في منطقة بيت العيلة الواقعة في منطقة دريم لاند في السادس من أكتوبر، وتوجهت قوة من الشرطة وعثرت على جثة الفنان الأردني أشرف طلفاح.

بعدها أعلن محمد العبادي نقيب الفنانين الأردنيين، أن الفنان الأردني أشرف طلفاح أصيب بنزيف في الدماغ وغيبوبة أثناء زيارته لمصر، ونقلته قوات الشرطة إلى مستشفى دريم، ومن ثم تم نقله إلى مركز السموم بمعهد القصر العيني، ليلفظ أنفاسه الأخيرة هناك.
ثم بعدها بساعات أعلن نقيب الفنانين الأردنيين عن وفاته، وكتب العبادي: "رحيل مفجع، وفقد موجع، الزميل أشرف طلفاح في ذمة الله، اللهم اجبر مصابنا".

جدل ما بعد الوفاة

صرحت مصادر طبية في مصر، أن الفنان الأردني أشرف طلفاح، عُثر بيده على عقار DMT وهو أحد مشتقات عقار الفيل الأزرق، الذي ناقشه الفنان كريم عبدالعزيز في فيلم يحمل الاسم نفسه، عن رواية شهيرة للروائي الشاب أحمد مراد.

وجود عقار (DMT دي. إم. تي)، جعل الناس تفسر أن سبب الوفاة هو العقار أو الإفراط في تناوله، لكن جسد الفنان الراحل كان به علامات وكدمات في الوجة والبطن والقدم اليسرى وورم باليد اليسرى، وكذلك كدمات متفرقة بالجسم، وجحوظ بالعينين واشتباه نزيف بالمخ، واشتباة نزيف بالصدر والبطن.

وأمرت النيابة العامة بإجراء الصفة التشريحية على جثمان الفنان أشرف طلفاح، ليؤكد التقرير أن الفنان توفي نتيجة تعرضه إلى هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف في عضلة القلب.

ونفت النيابة العامة أن يكون هناك آثار عنف على مقابض أبواب شقة الراحل، كذلك لم ينقص شيء من محتوياته.

منذر رياحنة.. هل له يد في القضية

بعد وفاة أشرف طلفاح، ترددت شائعات قوية عن أن الفنان منذر رياحنة متورط في قضية أشرف طلفاح، وتم التحفظ عليه للتحقيق معه، لكن منذر رياحنة نفى ذلك، وقال في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية: "متقبض عليا، ده كله سخيف وغريب، الفنان الراحل أشرف طلفاح صديقي وحبيبي وعيب اللي بيتقال ده، اتهام إيه؟ أشرف كان معايا في الجامعة ومقربين اتصلوا بيا لما عرفوا خبر الوفاة وروحت المستشفى فوراً، إنما شائعات اتهامي دي كلها غير حقيقية ومفيش تحقيقات معايا ولا حد تحفظ عليا".

تعليق نقابة الفنانيين الأردنيين

نقابة الفنانين الأردنيين تعلق

أصدرت نقابة الفنانين الأردنيين بياناً تؤكد فيه مقتل طلفاح في جريمة بشعة، ونشر النقيب على حسابه الشخصي بموقع فيس بوك بياناً يؤكد فيه سفره للقاهرة لمتابعة التحقيقات بنفسه.

وكتب العبادي: "نقابة الفنانيين الأردنيين تستنكر وتدين هذا العمل الإجراميّ غير الأخلاقي، ولتؤكّد وقوفها الحازم إلى جانب كلِّ فنانٍ أردني يتعرض للظلم والأذى والاعتداء، والتعهد بملاحقة الجُناة بمختلف الوسائل القانونيّة والقضائيّة، والكشف عن ملابسات هذه الحادثة الأليمة التي هزّت الوجدان الفردي والجمعي للوسط الفني والثقافي والدرامي، أردنيَّاً وعربياً".


وجاء في البيان: "أحداث جريمة القتل البشعة وملابساتها لا تزال قيد التحري والتحقيق، وتقدّم نقابة الفنانين ممثلةً بنقيبها ومجلس النقابة وأعضاء الهيئة العامة عظيم الامتنان لسعادة سفير الأردن في مصر معالي السيد أمجد العضايلة لمتابعته الحثيثة لتفاصيل حادثة مقتل الزميل طلفاح".

 بدوره المكتب الإعلامي لنقابة الفنانين الأردنيين، أعلن عن وقفة احتجاجية أمام النقابة للتنديد بهذا الحادث، وطالب بعض أعضاء النقابة أن تكون الوقفة أمام السفارة المصرية في الأردن.

الإعلان عن وقفة احتجاجية للنقابة

سبب وجود طلفاح في مصر

أكد شقيق الفنان الراحل أن الفنان أشرف طلفاح وصل للقاهرة قبل أيام للمشاركة في عمل فني ودرامي ضخم اتفق عليه مع مخرج مصري، وكذلك التقدم بأوراقه لنيل درجة الدكتوراه في فنون المسرح من أكاديمية الفنون بالقاهرة.

نقابة المهن التمثيلية المصرية لا تعليق

حاولنا التواصل مع نقابة المهن التمثيلية، لكن بعض أعضاء النقابة رفض التعليق على الأمر، وأكد البعض أن دورهم تنظيمي، وهم يقدمون كافة التسهيلات لوفد نقابة الفنانين الأردنيين، معزيين الشعب الأردني والعربي في وفاة الفنان طلفاح.

أشرف طلفاح في أحد المسلسلات

من هو أشرف طلفاح؟

الفنان الأردني أشرف طلفاح هو ممثل أردني شهير، ولد في 8 مارس/ أذار في العام 1975، وحصل على بكالوريوس التمثيل والإخراج من جامعة اليرموك الأردنية في العام 1997.

وبدأ الفنان أشرف طلفاح مسيرته الفنية في عدد من الأعمال البدوية، وشارك في نحو 27 عملاً درامياً عربياً من بينهم أعمال تاريخية منها "رأس غليص، الأمين والمأمون، دعاة على أبواب جهنم"، وكان آخر أعماله دور الشيخ شاهر في مسلسل ثمن الجديلة في سنة 2022.

ولعب طلفاح دور "محمد بن أبي بكر"، في المسلسل الشهير "الحسن والحسين"، وهي الشخصية التاريخية التي ماتت قتلاً في مصر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق