فاطمة الزهراء اليعكوبي: دور الشباب بناة الحضارة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/01/2022

فاطمة الزهراء اليعكوبي: دور الشباب بناة الحضارة

فاطمة الزهراء اليعكوبي

فاطمة الزهراء اليعكوبي *

(مسابقة دور الشباب وإمكانية مشاركتهم في وضع الاستراتيجيات المستقبلية للدول)

فانيسا دامبروزيو، ومحمد بن القاسم الثقفي، الأولى تعد أصغر رئيسة في العالم لدولة سان مارينو وهي لم تتجاوز الـ29 من عمرها، والثاني هو الذي فتح بلاد السند، أي باكستان في وقتنا المعاصر، فقط في الـ17 من عمره. إنها بعض الأمثلة لأشخاص تحملوا المسؤولية في شبابهم وحفروا اسمهم في تاريخ البشرية.

خلال فترة دراستي، لطالما أخبرنا الأساتذة أننا مستقبل البلاد، وأن علينا العمل بجد أكبر للمساهمة في تطور البلاد وتقدمها للأمام. لطالما تساءلت: كشباب، هل سنتمكن حقاً من المشاركة في تقدم البلاد؟ وأن نصبح جزءاً من اتخاذ مختلف قراراته الاستراتيجية؟

تعد مرحلة الشباب بالفعل من أهم المراحل في حياة الإنسان، حيث يخرج من قوقعة الطفولة إلى العالم الخارجي لمواجهة المستقبل بمختلف تحدياته. علينا نحن الشباب استغلال هذه المرحلة في تحسين قدراتنا وتطوير أنفسنا وأيضاً مواجهة المشاكل كلها التي تعترضنا بشجاعة، وتحويلها إلى فرص؛ لنكون بذلك القوة الدافعة في المجتمع.

المرور بتجارب جديدة واكتساب المهارات والمعارف اللازمة، إضافة إلى التواصل مع الناس الأكثر كفاءة ومعرفة، هذه العوامل هي التي تطور جانب الإبداع والابتكار لدى الشباب وتعزز فيهم روح الوطنية، وأهمية مشاركتهم الفعالة والنشطة في اتخاذ القرارات المتعلقة ببلادهم والسير بها للأمام في مختلف مجالات الحياة سواء الاقتصادية، السياسية، العلمية، الصحية والاجتماعية.

من الضروري مشاركة الشباب في وضع الاستراتيجيات المستقبلية للدول فهم عماد الأمة وجوهرها، وهم قادرون على الإبداع والابتكار أكثر من غيرهم، لذلك يجب إعطاؤهم الفرصة لإظهار قدراتهم وجعلهم شركاء في المسؤولية عن طريق دعمهم، وتشجيعهم ومواكبتهم، إضافة إلى توفير الدعائم التي يحتاجونها كلها.

الأمثلة التي سبق ذكرها كانت بضع نماذج فقط من العديد من الأمثلة الأخرى لشباب أثبتوا قدراتهم وساهموا في تقدم بلادهم. لذلك إما أن تجعل فترة شبابك عادية أو تجعلها مميزة القرار قرارك.

* بكالوريوس في الاقتصاد والإدارة، ماجستير في ريادة الأعمال، المغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق