بعد سنوات الغياب.. تفاصيل عودة خالد يوسف في "سر سلطان مصر" - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/02/2022

بعد سنوات الغياب.. تفاصيل عودة خالد يوسف في "سر سلطان مصر"

خالد يوسف

القاهرة: بهاء حجازي

غاب المخرج خالد يوسف، عن تقديم أية أعمال فنية لمدة أربع سنوات، منذ تقديم آخر أعماله "كارما"، من بطولة عمرو سعد، وبعد فترة من العمل السياسي وعضوية مجلس النواب، قرر خالد يوسف العودة للعمل الفني من خلال بوابة الدراما.

عودة يوسف جاءت ليعود لمكانه الطبيعي بين الكاميرات مخرجاً للعمل الفني، واختار نصاً شديد العذوبة لتقديمه، هو مسلسل "سر سلطان مصر"، العمل المأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب يوسف إدريس حملت اسم "سره الباتع"، والتي جاءت ضمن المجموعة القصصية حادثة شرف.

حلم "سره الباتع"، كان يراود خالد يوسف منذ سنة 2011، وأعلن أنه سيخوض الانتخابات البرلمانية عن دائرة كفر شكر، وكتب السيناريو وقتها السيناريست محمد حلمي هلال، وكانت جومانا مراد هي بطلة المسلسل، لكن يبدو أن كرسي البرلمان شغل خالد يوسف عن كرسي المخرج، فتبخر المسلسل.

كان المسلسل الذي سيُنتج في سنة 2011، من بطولة أحمد عز وعمرو سعد وغادة عبدالرازق وشريف منير وآسر ياسين وهشام سليم ومحمود حميدة وحسن حسني وهيثم أحمد زكي وسوسن بدر، رحل هشام سليم وحسن حسني وهيثم أحمد زكي، وتوفيت العام الماضي السيدة رجاء عبدالرحمن الرفاعي، زوجة الأديب الراحل الكاتب يوسف إدريس التي كانت قد باعت حقوق القصة لخالد يوسف.

نص المسلسل

قصة المسلسل

تدور قصة المسلسل الذي تنتجه الشركة المتحدة في عصور مختلفة، منها العصر الحالي، وعصر الحملة الفرنسية على مصر (بين 1798 - 1803)، حيث يروي يوسف إدريس قصة مواطن مصري اسمه حامد يقتل أحد جنود الحملة الفرنسية أثناء المقاومة الشعبية للمحتل، فتحدث سلسلة مطاردات من أجل العثور عليه، المواطن مبتور الإصبع ولديه وشم لعصفورة على وجنتيه، لكن مهمة رجال نابليون في القبض على حامد لم تكن بالسهلة، حيث يقطع عدد من الشباب في القرية التي يحتمي بها أصابعهم، ويرسمون وشماً مشابهاً لوشم البطل، ليجعلوا جنود الحملة يقعون في حيرة من أمرهم.

يقوم ببطولة المسلسل حتى الآن عدد من الفنانين منهم أحمد السعدني الذي يلعب دور حامد قاتل جندي الحملة الفرنسية، بينما يُجسد الفنان أحمد فهمي الشخصية نفسها في حقبة زمنية أخرى، وحتى الآن تم التعاقد مع عدد من الفنانين هم "حسين فهمي، وأحمد وفيق وريم مصطفى، وأحمد عبدالعزيز، وهالة صدقي، وحنان مطاوع، وبيومي فؤاد، وإسلام حافظ، وخالد أنور".

وبدأ خالد يوسف تصوير المسلسل الأسبوع الماضي ليكون جاهزاً للعرض الرمضاني في رمضان 2023، كما رصدت الشركة المنتجة ميزانية ضخمة للعمل، خاصة مع تأجيل مسلسلي الحشاشين وألف ليلة وليلة.



اعتذار درة ومي عمر

واعتذرت درة عن المشاركة في مسلسل "سر سلطان مصر"، بسبب تعاقدها مع الفنان عمرو سعد على بطولة مسلسل الأجهر، الذي تعود به للدراما المصرية بعد فترة غياب، كما تشارك في توقيت التصوير نفسه في مسرحية "حتى لا يطير الدكان" مع الفنان أكرم حسني، كذلك اعتذرت مي عمر عن الدور نفسه لأسباب شخصية.

وقال مصدر في المسلسل رفض ذكر اسمه لـ"باث أرابيا"، إن المسلسل جديد من نوعه في الدراما المصرية ورُصدت له ميزانية ضخمة، ومن المتوقع أن يحقق نسبة مشاهدات عالية لجرأة موضوعه، كما أن الأستاذ خالد يوسف اختار نصاً قوياً للغاية ليستهل به أعماله التلفزيونية.

وأضاف المصدر أن المسلسل به العديد من المفاجآت من ناحية النص فهو نص غير مسبوق في الدراما التلفزيونية، وتوقع أن يكون المسلسل الأكثر مشاهدة في رمضان المقبل، بسبب اسم يوسف إدريس وقصته البديعة وبسبب جماهيرية خالد يوسف بوصفه مخرجاً تقنياً، ومخرجاً مثيراً للجدل في أعماله.

أزمة محمد حلمي هلال مع المسلسل

تحدث السيناريست محمد حلمي هلال في تصريحات صحافية عن أزمة كبيرة حدثت له بسبب المسلسل، وقال هلال: "إنه باع أملاكه لكي ينفق على أسرته بعد سنة 2010، وتواصل مع العدل جروب فأخبروه أنهم تعاقدوا مع خالد يوسف لإخراج مسلسل يمتلك هو حقوق قصته، والقصة من تسع صفحات، لذا تحتاج كاتباً متمرساً ليكتبها".

وافق محمد حلمي هلال وكتب خمس حلقات من المسلسل، وطالب بأجره، فأخبروه شركة العدل أنهم سيعطونه أجره بعد عشر حلقات، وبعدها رفض خالد يوسف عمل المسلسل، واحتفظ بحقوق القصة، بعدما تقاضى (وفقاً لهلال)، 10% من التعاقد الذي كان قدره ثلاثة ملايين ونصف مليون جنيه"، وقال إن هذا المسلسل وضعه في ورطة مادية.


حاولت "باث أرابيا" التواصل مع المخرج خالد يوسف، للوقوف على أزمة حلمي هلال مع السيناريو لكنه لا يرد على هاتفه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق