محمد مرزوق: الخطط المستقبلية تحتاج لمسات الشباب - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/02/2022

محمد مرزوق: الخطط المستقبلية تحتاج لمسات الشباب

محمد مرزوق

محمد مرزوق *

(مسابقة دور الشباب وإمكانية مشاركتهم في وضع الاستراتيجيات المستقبلية للدول)

إن مشاركة الشباب في وضع الخطط المستقبلية للدول أمرٌ حتميٌ ضروري وذلك لضمان مستقبل أفضل للدول لما يملكه هؤلاء الشباب من قدرات وإمكانيات هائلة.

ولكن ما الدور الذي يستطيع الشباب تقديمه في هذه الخطط، وما الذي يعود على تلك الدول من إشراك الشباب في خططها المستقبلية؟

● تمكين الدول من مواكبة التطور التكنولوجي السريع:

إن ما يشهده العالم من تطور تكنولوجي لم يُعرَف له مثيل لهو خير شاهدٍ على ضرورة حضور الشباب في وضع الخطط المستقبلية للدول لما يملكونه من قدرات في التعامل مع هذه التكنولوجيا التي لا يملكها غيرهم.

● إكساب الخطط روحاً عصرية وأفكاراً غير تقليدية:

إن خططاً توضع للمستقبل لفي حاجة إلى لمسات الشباب التي تضفي عليها روحاً عصرية وتثريها بأفكار غير نمطية لما يملكونه من طاقة وحيوية.

● تصحيح أخطاء السابقين والاستفادة من تجاربهم:

لما كان الشباب هم حلقة الوصل بين الحاضر والمستقبل فلديهم الفرصة لتفادي الأخطاء والعمل على حل المشكلات التي يعيشها جيلهم ولن يشعر بها سواهم.

● اكتساب الدول جيلاً قائداً واعياً مُلِماً بمشكلات وطنه:

إن إشراك الشباب في وضع الخطط المستقبلية للدول يصنع جيلاً قائداً قادراً على قيادة بلاده في المستقبل لما سيكتسبون من خبرات وقدرات لم يكونوا ليحصلوا عليها بتهميشهم وإقصائهم.

● توحيد المجتمع وتعزيز الانتماء للوطن لدى الشباب وجميع أفراد المجتمع:

إن إشراك الشباب في وضع الخطط المستقبلية للدول سيشعرهم بانتمائهم لأوطانهم وأنهم ليسوا فئةً مُهمَّشة، وسيشعر الجميع بأن الوطن ملكٌ للجميع وليس حِكراً على أحد، وأن الكل يستطيع أن يشارك في التخطيط للمستقبل، ما سيزيد من انتماء المجتمع ككل لوطنه.

إن الشباب قادرٌ على أن يشارك في صنع مستقبل مشرق لبلاده، وعلى استعداد لبذل كل ما يستطيع لأجل الارتقاء بوطنه، وما ترجوه الدول من التقدم والازدهار مرهونٌ بما تقدمه لشبابها من الدعم والاهتمام؛ لذا فلابد أن تتاح الفرصة للشباب للمشاركة في وضع الخطط لمستقبل هم رجاله وقادته.

* بكالوريوس هندسة مدنية، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق