الشيف أسامة.. لماذا كل هذا الحزن؟ - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/04/2022

الشيف أسامة.. لماذا كل هذا الحزن؟

الشيف أسامة السيد

القاهرة: بهاء حجازي

تسبب رحيل الشيف أسامة السيد بحالة حزن لدى محبيه وجمهوره، حزن سببه ارتباطهم بالشيف أسامة، منذ ظهوره على الشاشة منذ العام 1991، أي ما يزيد على 30 عاماً، كان فيها الشيف أسامة نجم برامج الطبخ ليس في مصر فحسب، ولكن في الوطن العربي.

مع دخول أجهزة الرسيفر بكثافة للبيوت المصرية والعربية في التسعينات، كان الشيف أسامة جزءاً من برنامج كل بيت عربي، كل أم تنصح ابنتها المقبلة على الزواج بمشاهدة الشيف أسامة لتتعلم الطبخ، كما كتبت إحداهن على مواقع التواصل الاجتماعي: "بيوت كتير عمرت علشان اتعلموا الطبخ من الشيف أسامة".

شعر الناس أنهم فقدوا جزءاً من ذاكرتهم وتاريخهم، فالشيف أسامة لم يكن شيفاً عابراً يقدم برنامج طبخ، وإنما أصبح جزءاً من تاريخنا، مثل: الفوازير وسبيس تون وغيرها من البرامج التي تعلقنا بها لعقود.

بدأ بالطبخ تأثراً بحبه لطهو والدته

بدأ الشيف أسامة برامج الطبخ تأثراً بحبه لطهو والدته، وكانت له فلسفة في برامجه هي نقل أساليب الطهي المعقدة والوصفات الصعبة وتبسيطها إلى وصفات سهلة يمكن تطبيقها، هل تعرف برامج تبسيط العلوم، الشيف أسامة كان يبسط فنون الطهو، وينقل أكلات المطاعم العالمية للسفرة العربية، لقد حزن الناس على الشيف أسامة؛ لأنه دائماً ما أضاف للسُّفرة أطباقاً شهية.

لم يكن حب الشيف الراحل للطهو موهبة فقط، ولكنه أثقلها بالدراسة، حيث تخرج في معهد الفنادق بالقاهرة في العام 1979 ومن شدة تفوقه تدرب في فندق النيل هيلتون الشهير، وهو لا يضم أي شيف؛ لكونه من أشهر الفنادق في مصر.

تدرب الشيف أسامة لمدة عام، وقرر السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية العام 1980، ليشق طريقه من أمريكا، وما يثبت تفوق الشيف أسامة أنه عمل رئيساً للطهاة في مطعم Serbian Crown الشهير، وهو أحد أرقى المطاعم الفرنسية/ الصربية في العاصمة الأمريكية واشنطن، كل هذا وهو حديث التخرج.

وفي سنة 1982، درس في L'Academie de Cuisine، حيث درس فن الطهو الفرنسي وفن التجميل بالسكر والشوكولاتة والثلج، وغيرها من فنون تقديم الطعام، وهو بالفعل أفضل شيف يقدم أكلاته بعد الانتهاء منها، وكل من أتوا بعده ساروا على دربه، ثم دراسة في علم التغذية من جامعة كورنيل الأمريكية.

ولأن طموح الشيف لا سقف له ولا حدود تحده، فقد حلم بامتلاك مؤسسة تنتج برامج الطبخ، هذه النوعية من البرامج كانت شائعة في الخارج، فأسس مؤسسة السيج في العام 1988، وهي مؤسسة لإنتاج برامج الطهو المصورة والمسموعة، وطباعة الكتب المعنية بفنون الطهي، وتقديم الاستشارات للمطاعم ومنظمي الحفلات في الطهو.

الشيف أسامة من برنامج بالهنا والشفا

بالهنا والشفا

كان ما سبق هي خبرات أثقل بها نفسه ليقرر الظهور على الشاشة، ليكون ضيفاً في كل بيت عربي، حيث قدم في سنة 1991 برنامجه الشهير "بالهنا والشفا"، بأكثر من 1500 حلقة أذيعت على قناة MBC الفضائية وANA الأمريكية.

ثم أطلق برنامج "مطبخ سي السيد" على قناة دريم، وبرنامج أسامة أطيب والذي استمر عرضه لمدة تسع سنوات، كان فيها هو الأستاذ والمعلم لكل من أتوا خلفه في برامج الطهو.

يقول الشيف الشربيني: "إن الشيف أسامة السيد كان من أوائل من ظهروا في الفضائيات وصنعوا أهمية برامج الطبخ"، ووصفه بالأستاذ، موضحاً "من الأساتذة اللي علّمونا.. رحمة الله عليك، أستاذ المطبخ في الفضائيات والعالم العربي".

وهو ما نشره ابنه الشيف علاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر تدوينة يعبر فيها عن محبته للشيف أسامة، وقال: "كان لي شرف التعرف إليه على مدى سنوات على المستوى الشخصي، هو أستاذنا في المهنة، إنسان محترم، وشيف مصري علّم أجيالاً كثيرة في الوطن العربي".

وكان أكثر ما آلم الناس في وفاة الشيف أسامة الرسالة التي تركها قبل وفاته، حيث كتب قبل رحيله عبر حساباته الشخصية "أحبائي: رجائي أن تتذكروني في يوم أنا في أمسّ الحاجة فيه لدعائكم وأنا بين يدى الرحمن، تذكروا كل حاجة جميلة وذكرى حلوة خلال رحلتنا سوا، شاركوني بذكرياتكم ومواقفكم ولا تنسوني من الدعاء، ويعلم الله مدى حبي وشوقي لكم وصعوبة التواصل في الفترة الأخيرة".

وأنهى رسالته قائلاً: "منذ بدايتي من خلال الراديو والتلفزيون وبعدها عبر منصات التواصل الاجتماعي، كان هدفي أن أدخل السعادة والسرور وأشارك معكم بكل ما أعلمه وأتعلمه لأكون جزءاً من حياتكم اليومية وأخدم الإنسانية، شكراً جزيلاً على حبكم ودعائكم".

الشيف أسامة

رحل الشيف أسامة بعد إصابته بمرض السرطان ودُفن عند أسرته في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الحزن عليه غزا قلوب محبيه في الوطن العربي، قلوب تلاميذه في كل مكان، الحزن عليه كان واضحاً، وجعله حديث المصريين لثلاثة أيام، والأكثر بحثاً بموقع جوجل بأكثر من 200 ألف عملية بحث.



هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف11/05/2022

    ربنا يرحمه ويغفرله

    ردحذف
  2. غير معرف11/06/2022

    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

    ردحذف
  3. غير معرف11/08/2022

    رحمه الله رحمه واسعه في جنه الفردوس الاعلى

    ردحذف
  4. غير معرف11/10/2022

    رحمه الله عليه

    ردحذف