أخطاء علينا تجنبها في صالة الألعاب الرياضية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/16/2022

أخطاء علينا تجنبها في صالة الألعاب الرياضية




باريس: فابيولا بدوي

يشعر بعض الأشخاص بعد عودته من صالة الألعاب الرياضية بألم في الرقبة، أو بألم في الركبتين بعد سلسلة من تمارين القرفصاء، وهنا يحدد لنا المدرب الرياضي الفرنسي فينسيت بيدرازا أكثر التمارين التي قد تؤذينا عن غير قصد نتيجة تأديتها بشكل سيئ.


القرفصاء

يلاحظ المدرب بيدرازا ثلاثة أخطاء متكررة أثناء هذا التمرين: سحب الكتفين للأمام، وحمل العارضة كثيراً وتجاوز أطراف أصابع القدم بالركبتين، وعن هذا يقول: إن هذه الأخطاء قد تؤدي إلى تحرّك الكتفين إلى الأمام، ما يخلق توتراً في منطقة عنق الرحم، وبالمثل، عن طريق حمل القضيب الحديدي، فكثيراً ما يكون الجسم متقدماً إلى الأمام، ما قد يؤدي إلى الشعور بالألم، ثالثاً إذا كانت الركبتان متقدمتين جداً، فإن الحمل يتحول إلى المفاصل وهو ما يحذر منه بشدة.

وينصح المدرب الرياضي بأنه من أجل تجنب هذه الأخطاء، من الضروري أداء الحركة بمجرد أن تكون فارغة، ثم نلف كتفينا للخلف مع فتح صدرك وشد عضلات البطن، بعدها نقوم بثني الحوض قليلاً لإرسال الأرداف للخلف، مع الحرص على إبقاء وزن الجسم على الكعب والتوقف قبل أن تتجاوز الركبتان أصابع القدم.


أوزان زائدة

غالباً ما نميل إلى إضافة أوزان لتحدي أنفسنا، دون إيلاء الاهتمام الكافي لوضع الجسم. يذكرنا المدرب: "زيادة الأوزان تأتي بعد التقنية وليس قبل ذلك"، في أغلب الأحيان، يتحرك الكتفان والصدر للأمام وتسترخي عضلات البطن، خطر الإصابة هو نفسه في تمرين القرفصاء المغلوط. "بمجرد أن تمر الركبة أمام الكاحل، لم نعد نستند على العضلات بل على المفصل، ما يؤدي إلى تلفه والحل: أن نخفف الحمولة قليلاً عن طريق رفع الوزن للتركيز على وضعية الجسم؛ حتى تكون الزاوية اليمنى عند الكاحلين والركبتين وبين الحوض والفخذين.


الدقة في التنفيذ

دائماً من أجل احترام الانحناء الطبيعي للهيكل العظمي، من الضروري تنفيذ الحركة بدقة. من الضروري الحرص على عدم كسر الرقبة بالنظر إلى السرة أو في الهواء، بل يجب أن يكون الوجه مواجهاً للأرض بحيث يكون العنق متماشياً مع العمود الفقري، كما أنه لا فائدة من اللعب لمدة أطول؛ لأنه بعد فترة تتدهور التقنية ولا تعود مثيرة للاهتمام، يقول بيدرازا: "إن الأشخاص الذين يتمرنون لفترة طويلة يمكن أن يتقوس حوضهم ويتأذَّى ظهرهم؛ ولتجنب الإصابة ينبغي الحفاظ على استقامة الظهر قدر الإمكان، وثني المعدة، مع محاولة إبقاء الحوض في وضع طبيعي، بمعنى آخر الحفاظ على الانحناء الطبيعي للعمود الفقري القطني.

ضرر العنق

عند وضع قضيب حديدي خلف الرقبة وأنت جالس على مقعد ثم تشد الجزء العلوي للأمام، فهذا يؤذي الرقبة والكتفين حسب ما أدركنا من خلال مراقبة التشريح، ومع ذلك، يستمر الناس في ممارستها بهذه الطريقة، لقد فعلنا ذلك لسنوات عدة؛ للعمل على الجزء العلوي من الظهر. من الناحية العملية يخبرنا المدرب أنه يجب أن نثبت مفصل الكتف، وأن نرسل الضغط إلى مستوى الكفة المدورة (العضلات الصغيرة الموجودة داخل الكتف) هذا هو المكان الذي نخاطر فيه بالتهاب الأوتار، لتجنب إصابة كتفيك أو رقبتك أو ركبتيك، قم بإمالة صدرك قليلاً للخلف ورفع الشريط إلى مستوى الصدر.


على الرغم من أن التمرين يبدو بسيطاً، فإن حركة الضغط يمكن أن تلحق ضرراً خطيراً بمفصل الركبة عندما تقوم بفرد ساقيك قدر الإمكان بشكل كامل، مثل تمزق، أو التهاب في الأوتار، ولتجنب هذا كله، حسب بيدرازا، يكفي عدم شد الساقين بالكامل.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق