دراسة أمريكية: الأطعمة المصنعة والمعالجة للغاية تسبب الإدمان مثل السجائر - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/14/2022

دراسة أمريكية: الأطعمة المصنعة والمعالجة للغاية تسبب الإدمان مثل السجائر

رقائق البطاطس


خلصت دراسة جديدة أشرف عليها علماء في كل من جامعة "ميشيغان" و"فرجينيا" في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن تناول رقائق البطاطس والآيس كريم وكذلك البسكويت أن تسبب الإدمان مثلها مثل السجائر.

تفاصيل الدراسة، نُشرت في مجلة "Addiction"، وكشفت أن هذه الأطعمة المعالجة للغاية من شأنها أن تسبب الإدمان. وذكر تقرير المجلة أن الباحثين توصلوا إلى هذا الاستنتاج مسترشدين بـ"معايير الإدمان" والتي تندرح تحت الاعتماد على التدخين.

لكن كيف لهذه الأطعمة أن تسبب الإدمان؟ وما آلية عملها داخل الجسد البشري؟ وأين يكمن ضررها؟

آيس كريم

يجيب القائمون على هذا الدراسة، بأن الاستهلاك المنتظم للأطعمة المصنعة غير الصحية يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، وهذا الإفراط يؤثر كما يؤثر النيكوتين في الجسم، من خلال استهداف الحالة المزاجية والصحية.

يضيف الباحثون إلى ذلك، أن هذه المنتجات المصنعة أي "رقائق البطاطس، والآيس كريم، والبسكويت"، تلبي نفس معايير الإدمان المعرف بـ"النيكوتين".

ولايقف الأمر عند هذا فقط، فالدراسة ربطت الأطعمة بمشاكل خطيرة وهي السمنة والسكري وأمراض القلب ومشاكل أخرى.

وبالنظر إلى النقاط السالف ذكرها، يرى العلماء بضرورة إعادة تصنيف الأطعمة "عالية المعالجة" على أنها مسببة للإدمان وضارة وتؤثر على الدماغ، ويؤكدون بأنها تمتلك خصائص أو مكونات تسبب الإدمان أو تعزز الرغبة الشديدة.

بسكويت مصنع

وانهت المجلة تقريرها باقتباسة عن أستاذ بعلم النفس مشارك في الدراسة في جامعة ميشيغان "أن هذه الأطعمة تشبه إلى حد بعيد السجائر والمواد المسببة للإدمان بسبب بعدها في المذاق وهيكل الأطعمة الطبيعية".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق