محمد نعمان: الشباب حجر أساس الاستراتيجية المستقبلية للدولة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/02/2022

محمد نعمان: الشباب حجر أساس الاستراتيجية المستقبلية للدولة

محمد نعمان
محمد نعمان *

(مسابقة دور الشباب وإمكانية مشاركتهم في وضع الاستراتيجيات المستقبلية للدول)

ازداد العالم اهتماماً بالدور الحيوي للشباب في بناء وتنمية الدول، لأنهم أكثر فئات المجتمع تفاعلاً مع حاضرها وتفاعلاً بالمستقبل. في السياق ذاته، أنبه على ملاحظتين مهمتين، أولها، إن جيل الشباب حالياً، أصبح تعداده يعادل ثلاثة أرباع سكان العالم تقريباً، وهذا حدث جديد مقارنةً بالأزمنة السابقة. أما ثانيها، إن هذا الجيل، يبدو جيلاً عالمياً، إن صحت عبارتي، وهو متشابه في أسلوبه ونمط حياته، وهذا أيضاً جديد مقارنةً بالأزمنة والأجيال السابقة.

بعد أن تحدثنا عن الشباب، أدخل صلب موضوعي، فسنتطرق للاستراتيجية والتي تعني (خطة حربية) وكانت سابقاً شأناً عسكرياً، ثم مرت بمراحل عدة تطورت خلالها، حتى صارت تعني (علم التخطيط)، ثم أصبحت الاستراتيجية تشمل أغلب الجهود البشرية المنتظمة، كاستراتيجية عسكرية، اقتصادية، علمية، تعليمية، وغيرها كثير جداً. أما عن مشاركة الشباب في وضع الاستراتيجية المستقبلية، فسأدلي فيها ببعض من أفكاري في السطور التالية:

1. عندما تقوم الدولة بوضع استراتيجيتها المستقبلية، لا يمكنها تجاهل الشباب والاستغناء عن مشاركتهم فيها، بل عليهم تقديم حلول ممكنة لقضاياهم وآمالهم الآنية والمستقبلية.

2. ضرورة مشاركة الشباب، إذا أرادت الدولة ضمن الاستراتيجية المستقبلية وضع استراتيجية للتعليم، تقود إلى إعمال الفكر نقداً وتحليلاً واستقراء، ولإنتاج مخرجات تتوافق مع احتياجات سوق العمل، وتقلل من المعدلات العالية للبطالة.

3. يمكن مشاركة الشباب وضع الاستراتيجية المستقبلية، عن طريق مؤسسات المجتمع المدني. وعن طريق إجراء الحوارات والمقابلات والاستبيانات واللقاءات. وكذلك عن طريق عقد ورش العمل وجلسات العصف الذهني.

4. أصبحنا الآن أكثر حاجة للاستقرار والسلام والأمن، أكثر من أي وقت مضى، ومشاركة الشباب في وضع الاستراتيجية المستقبلية للدولة ستؤدي بالتأكيد إلى نتائج إيجابية، طيبة ورائعة.

5. المرأة هي أم اليوم وابنة الغد، ولها دور أساسي في بناء الأسرة والمجتمع، فكيف تكون هناك استراتيجية مستقبلية دون مشاركتهن؟

وفي خاتمة مقالي، نؤكد أهمية دور الشباب في بناء ونهضة الوطن، فهم أمله ومستقبله الزاهر. لذا على جميع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والتعليمية ومواقع التواصل والوسائط، تشجيع مشاركة الشباب في وضع الاستراتيجيات، لأن مشاركتهم الفاعلة تعتبر حجر أساس أي استراتيجية مستقبلية للدولة.

* بكالوريوس علوم حاسوب، مهتم بالكتابة، السودان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق