أزمة الحاجة صيصا بين منى زكي وروجينا.. وناقد: "ظاهرة قديمة" - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

11/15/2022

أزمة الحاجة صيصا بين منى زكي وروجينا.. وناقد: "ظاهرة قديمة"

برومو مسلسل ستهم

القاهرة: بهاء حجازي

أزمة كبيرة تشهدها الدراما المصرية هذا العام بسبب شخصية "الحاجة صيصا"، السيدة الصعيدية التي كرمها الرئيس السيسي بسبب تنكرها في زي رجل طيلة عمرها للإنفاق على أسرتها، وقررت الفنانة منى زكي تجسيد قصتها في مسلسل "تحت الوصاية" من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج محمد شاكر خضير.

لكن الفنانة روجينا نشرت برومو مسلسل "ستهم"، وتظهر فيه وهي تجسد شخصية سيدة ترتدي ملابس رجل صعيدي، مع خلفية صوتية للرئيس السيسي وهو يتحدث عن الحاجة صيصا، ففسر الجمهور أن روجينا تجسد شخصية الحاجة صيصا.

فهل سنشهد لأول مرة في الدراما المصرية قصة واحدة يتم تقديمها مرتين في العام نفسه، كما حدث سينمائياً سنة 1991 في فيلمي "رغبة متوحشة"، و"الراعي والنساء".

منى زكي

البداية من منى زكي

أعلنت الفنانة منى زكي، أنها ستعود لمصر بعد عرض فيلمها "القاهرة مكة"، لتصوير مسلسلها "تحت الوصاية" من تأليف خالد وشيرين دياب، ومن إنتاج ميديا هاب التي أنتجت لمنى زكي مسلسل "لعبة نيوتن"، في رمضان قبل الماضي.

ويحكي المسلسل قصة كفاح السيدة صيصا، السيدة التي تنكرت في زي رجل طيلة حياتها لكي تحصل على عمل لتنفق به على أولادها.

تتعاون منى مع المخرج محمد شاكر خضير في التعاون الأول الذي يجمع الثنائي بعد أن تعاون مع زوجها الفنان أحمد حلمي في فيلم "واحد تاني"، الذي حقق أكثر من 50 مليون جنيه في شباك التذاكر.

روجينا وستهم

أعلنت الفنانة روجينا تعاقدها على مسلسل "ستهم" بعد انتهاء تصوير مسلسلها "انحراف"، مع المؤلف ناصر عبدالرحمن والمخرج رؤوف عبدالعزيز.

كما توجهت سهام النقد لـ"روجينا" بعد ترويجها لمسلسلها خلال أدائها للعمرة، حيث نشرت صورة لها في العمرة، وعلقت عليها: "الحمد والشكر لله.. الحمدلله حتى يبلغ الحمد منتهاه.. بإذنك يا رب تجعل رزقنا النجاح في مسلسل ستهم رمضان 2023.. ببركة حرمك ارزقنا التيسير والنجاح.. رائعة المؤلف ناصر عبدالرحمن.. للمخرج رؤوف عبدالعزيز".

روجينا دافعت عن نفسها وقالت إنها تستخير الله دائماً في كل عمل تقوم به، ولم تلتفت لمن هاجمها بل حذفتهم من حسابها بموقع "فيس بوك".

ونشرت الشركة المنتجة لمسلسل ستهم، برومو يُظهر روجينا وهي ترتدي ملابس رجالي، وفي الخلفية صوت الرئيس عبدالفتاح السيسي وهو يتحدث عن الحاجة صيصا، مما جعل الجميع يعتقد أن روجينا تجسد دور الحاجة صيصا.

ظاهرة قديمة

سألنا الناقد محمود قاسم عن هذه الظاهرة، فقال في تصريحات خاصة لموقع "باث أرابيا"، إن هذه الظاهرة دائمة التكرار في الفن المصري، لأن صناع العمل يريدون استغلال حدث ما (الحاجة صيصا)، في هذه الحالة، فيتكرر أن يقوم المبدعون بتكرار القصة.

وضرب محمود قاسم، المثال بواقعة شهيرة في مصر في الثمانينات، عندما تم القبض على مدير عام، وهو يقوم بالتسول لكي يفي باحتياجاته، وتحول الأمر لقضية رأي عام، فتم تقديم القصة سينمائياً في فيلم "الموظفون في الأرض" من تأليف بهجت قمر ومصطفى محرم وإخراج أحمد يحيى من بطولة فريد شوقي، وقدم الفنان محمود مرسي القصة نفسها في العام نفسه تقريباً من تأليف وحيد حامد إخراج عاطف سالم، وحمل الفيلم اسم "حد السيف".

وقال قاسم، إن الأمر ما زال تحت السيطرة، ويمكن لصناع مسلسل منى زكي تغيير القصة، كون روجينا صورت بالفعل في المسلسل بينما منى زكي لم تبدأ التصوير، وتوقع قاسم أن يحدث ذلك فعلاً، لأن الشركة المتحدة لن تنتج مسلسلاً يتم إنتاج قصته لممثلة آخرى في الوقت نفسه بما يعني صعوبة توزيعه.

رؤوف عبدالعزيز مخرج مسلسل "ستهم"، كشف تفاصيل المسلسل في تصريحات صحفية، وقال إن المسلسل يحكي سيرة أربع سيدات مُكافحات، وهن الأسطى أم فارس وهي كهربائية تأسيس وتشطبيات، وسيدة من محافظة الدقهلية تعمل في مصانع الطوب، والمعلمة عفاف التي ارتدت الجلباب الصعيدي، واشتهرت في مجال بيع البطيخ في أكبر الأسواق، والرابعة هي بهية وهي سيدة من محافظة بني سويف، اضطرت للعمل في المهن الشاقة، بعد تعرض زوجها لحادث، وباعت كليتها مقابل 25 ألف جنيه، لسداد ديونها".

ونفى رؤوف عبدالعزيز فكرة أن المسلسل يحكي قصة السيدة "صيصا" واصفاً من يردد هذا الأمر بمن يتحدث بما لا يعلم، وقال: "هذا لا يقلّل من قيمة ما فعلته السيدة "صيصا"، هي على رأسنا، لكن احنا مبنحكيش قصة حياتها".

الحاجة صيصا ومنى زكي

شروط الحاجة صيصا

لكن منى زكي، تواجه أزمة أخرى، هي شروط الحاجة صيصا للموافقة على تجسيد قصة حياتها، حيث خرجت الحاجة صيصا في لقاء تلفزيوني لتوضح أن منى زكي لم تستشرها في تجسيد قصة حياتها، وحتى لم تجلس معها لتأخذ تفاصيل الشخصية، موضحة أنها تشترط أن تحصل على مليون جنيه للموافقة على تجسيد قصة حياتها، إضافة إلى جلوس منى زكي لتحكي لها القصة بنفسها، مؤكدة أنها تحب منى زكي منذ تجسيدها لدور فرحة في مسلسل الضوء الشارد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق