ناسا تلتقط صورة لمجرة تبعد 214 مليون سنة ضوئية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/17/2022

ناسا تلتقط صورة لمجرة تبعد 214 مليون سنة ضوئية

مشاهدة
 صورة المجرة التي التقطها التلسكوب هابل-ngc6956  (NASA)

فلوريدا: باث أرابيا

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أمس صورة التقطها تلسكوب هابل التابع لها، لمجرة تبعد 214 مليون سنة ضوئية في كوكبة دلفين، وتبدو على خلفية سوداء حيث تبرز الدوامات الزرقاء للمجرة الحلزونية NGC 6956 بشكل مشع، وهي مجرة حلزونية ضلعية، وهي نوع شائع من المجرات الحلزونية مع هيكل من النجوم على شكل شريط في مركزها.

واستخدم العلماء تلسكوب هابل الفضائي لتصوير NGC 6956 لدراسة النجوم المتغيرة Cepheid، وهي نجوم تضيء وتخفت في فترات منتظمة، نظراً لأن فترة النجوم المتغيرة Cepheid هي دالة لسطوعها، يمكن للعلماء قياس مدى سطوع هذه النجوم من الأرض ومقارنتها مع سطوعها الفعلي لحساب بعدهم. ونتيجة لذلك فإن هذه النجوم مفيدة للغاية في تحديد مسافة الأجسام الكونية، والتي تعد واحدة من أصعب المعلومات التي يمكن قياسها للأجسام خارج المجرة.

وتحتوي المجرة أيضاً على مستعر أعظم من النوع Ia، وهو انفجار نجم قزم أبيض كان يتراكم تدريجياً من نجم مصاحب، مثل النجوم المتغيرة Cepheid، فإن سطوع هذه الأنواع من المستعرات الأعظمية ومدى سرعة تعتيمها بمرور الوقت تمكن العلماء من حساب بعدهم، ويمكن للعلماء استخدام القياسات المستقاة من النجوم المتغيرة Cepheid والمستعرات الأعظمية من النوع Ia؛ لتحسين الفهم لمعدل توسع الكون، المعروف أيضاً باسم ثابت هابل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق