صندوق النقد الدولي يمد مصر بـ3 مليارات دولار - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/17/2022

صندوق النقد الدولي يمد مصر بـ3 مليارات دولار

مشاهدة


أعلن صندوق النقد الدولي في بيان له اليوم السبت، موافقته بمد مصر بثلاثة مليارات دولار من خلال اتفاق مدته 47 شهراً، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق يأتي في إطار تسهيل الصندوق الممدد.

وبحسب البيان، يتيح القرار صرف دفعة فورية تعادل 347 مليون دولار أمريكي، للمساعدة في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة.

وقال صندوق النقد الدولي: "إن الاتفاق سيشجع على إتاحة تمويل إضافي لمصر بقيمة 14 مليار دولار أمريكي تقريباً من شركائها الدوليين والإقليميين، شاملاً موارد تمويلية جديدة من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين من خلال عمليات البيع الجارية للأصول المملوكة للدولة وقنوات التمويل التقليدية من الدائنين متعددي الأطراف".

وفي شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، صرح وزير المالية المصري محمد معيط بأن صندوق النقد الدولي يقدّر أن مصر ستعاني فجوة تمويل خارجي قيمتها 16 مليار دولار خلال 46 شهراً هي مدة البرنامج الحالي.

ويذكر أن الاقتصاد المصري البالغ قيمته 400 مليار دولار يواجه  أسوأ أزمة في النقد الأجنبي منذ بدأت مشكلة نقص الدولار قبل خمس سنوات، والتي بدأت بانخفاض قيمة العملة وحصول مصر على قرض سابق من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق