3 اتفاقيات لتزويد اليابان بالغاز العماني وتوليد الطاقة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/28/2022

3 اتفاقيات لتزويد اليابان بالغاز العماني وتوليد الطاقة

مشاهدة
الوزيران العماني والياباني يوقعان المذكرة 

مسقط : باث أرابيا

وقّعت كل من سلطنة عمان واليابان الليلة الماضية في العاصمة العمانية مسقط، التمديد الثالث لمذكرة التفاهم بين وزارة الطاقة والمعادن العمانية والمنظمة اليابانية الوطنية لأمن الطاقة والمعادن في مجالات النفط الخام والغاز الطبيعي والطاقة النظيفة.

وقّع المذكرات من جانب سلطنة عُمان وزير الطاقة والمعادن، المهندس سالم بن ناصر العوفي، فيما وقّعها من جانب اليابان وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة ياسو تو شي نيشيمورا.

تهدف مذكرة التعاون إلى تحقيق الأهداف المتمثلة في تسريع التعاون بين سلطنة عُمان واليابان في مجال الطاقة ومصادرها، وتأكيد دور سلطنة عُمان المستمر ومساهمتها في تحقيق أمن الطاقة في اليابان.

كما تُسهّل المذكرة للطرفين إمكان التعاون بينهما من خلال تبادل المعلومات ونتائج الأبحاث العلمية حول الهيدروجين، ووقود الأمونيا، وتدوير الكربون، والطرق الحديثة لإنتاج الميثان، وعقد الاجتماعات المشتركة، وحلقات العمل، والزيارات الميدانية لمناقشة وتبادل المعلومات، والبحث في إمكان تعزيز الاستثمار في هذه المجالات.

كما وقّعت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الطاقة والمعادن مع اليابان ممثلة بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، مذكرة تعاون في مجالات الهيدروجين ووقود الأمونيا وتدوير الكربون والطرق الحديثة لإنتاج الميثان.


من ناحية أخرى وقعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال 3 اتفاقيات مع شركات يابانية بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال لليابان بدءاً من العام 2025، بإجمالي يصل إلى 2.35 مليون طن متري سنويّاً من الغاز الطبيعي المسال.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه بموجب هذه الاتفاقيات، ستقوم الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال بتزويد الشركات اليابانية بالغاز وفق عقود تتراوح مدتها بين 5 و10 سنوات، بمقدار 800 ألف طن متري سنويّاً لشركة "إيتوشو"، وأيضاً 800 ألف طن متري سنويّاً لشركة "جيرا"، و750 ألف طن متري سنويّاً لشركة "ميتسوي وشركاه".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق