74 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية لدعم إنتاج القمح في السودان - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/14/2022

74 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية لدعم إنتاج القمح في السودان

مشاهدة
زراعة القمح في السودان

الخرطوم: باث أرابيا

أعلنت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية تخصيص 73.81 مليون دولار لتمويل مشروع طارئ لإنتاج القمح في السودان، ضمن المرفق الأفريقي لإنتاج الأغذية في حالات الطوارئ التابع للبنك.

جاءت الخطوة من البنك الأفريقي للتخفيف من أزمة القمح المتفاقمة في السودان في أعقاب الارتفاع العالمي الحالي في أسعار الأغذية والطاقة، إذ ارتفعت أسعار القمح ثلاثة أضعاف تقريباً.

ويرجع ذلك إلى أن 60-70% من القمح المستهلك في السودان مستورد من روسيا وأوكرانيا.

وستساعد الأموال المقدمة من البنك الأفريقي للتنمية في شراء وتسليم بذور معتمدة لأصناف متكيفة مع المناخ، والأسمدة، وخدمات إرشادية للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، ومن المتوقع أن يزيد المشروع إنتاج القمح بأكثر من الضعف من 630 ألف طن حالياً إلى 1.52 مليون طن في غضون عامين.

وسيستفيد من المشروع، بحسب بيان للبنك، نحو 400 ألف أسرة زراعية من أصحاب الحيازات الصغيرة، 40% منهم من النساء، كما سيستفيد ما يقرب من 800 ألف عامل عرضي من الفوائد العرضية على طول سلاسل قيمة القمح والبذور والأسمدة.

وبحسب المديرة العامة لمنطقة شرق أفريقيا في البنك الأفريقي للتنمية نينا نوابوفو، يستهدف المشروع صغار المزارعين والعاملين الموسميين ومنتجي البذور والتجار الزراعيين في مناطق زراعة القمح الرئيسة في السودان، مثل الجزيرة وحلفا الجديدة وأعالي النيل والنيل الأبيض، التي تتمتع بمساحات مروية كبيرة وأكثر قدرة على الصمود لتغير المناخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق