عن تقديم السقا لسيدتي الجميلة: شويكار نفسها ترفض وناقد فني يصفها بـ "الوقاحة" - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/01/2022

عن تقديم السقا لسيدتي الجميلة: شويكار نفسها ترفض وناقد فني يصفها بـ "الوقاحة"

مشاهدة
بوستر المسرحية


القاهرة: بهاء حجازي

حالة كبيرة من الجدل مع إعلان الفنان أحمد السقا عن إعادة تقديم مسرحية "سيدتي الجميلة"، رائعة فؤاد المهندس وشويكار، في موسم الرياض.

نشر "السقا"عبر حسابه بموقع "فيس بوك"، بوستر المسرحية، وعلق عليها: "انتظروا مسرحية سيدتي الجميلة، على مسرح بكر الشدي في بوليفارد رياض سيتي، شكراً معالي المستشار تركي آل شيخ والهيئة العامة للترفيه على مجهوداتكم واهتمامكم والتنظيم الرائع حقيقي".

لتنقسم الآراء بين مؤيد ومعارض لإعادة تقديم العمل المسرحي مرة أخرى، والمقارنة بين السقا وفؤاد المهندس، وبين شويكار وريم مصطفى بطلة النسخة الجديدة من المسرحية.. فما هي القصة؟

مسرحية سيدتي الجميلة

مسرحية سيدتي الجميلة إنتاج سنة 1969، وتدور قصتها حول كمال (فؤاد المهندس) الذي يبحث عن امرأة جميلة ليريها للملك، فتسرقه نشالة تدعى صدفة (شويكار) فيعجب بشخصيتها المتوحشة ويأخذها ليعلمها آداب الإتيكيت، ويعلمها كيفية التصرف مع الملك، والمسرحية من تأليف جورج برنارد شو، واقتبسها سمير خفاجي وبهجت قمر، وإخراج حسن عبدالسلام، ومن بطولة فؤاد المهندس وشويكار وحسن مصطفى وجمال إسماعيل وزوزو شكيب ونظيم شعراوي، واستمر عرض المسرحية ثلاثة أشهر و18 يوماً، وتم تصويرها تلفزيونياً في مسرح الأوبرا في مدينة الإسكندرية.

البداية من شيرين

أعاد الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر تقديم المسرحية برؤية عصرية، وكشفت الفنانة شيرين عبدالوهاب في برنامج صاحبة السعادة عن تقديم هذا العرض على أن تشارك في بطولته كريم عبدالعزيز، لكن يبدو أن المشاكل التي تمر بها شيرين جعل مشروع المسرحية طي النسيان بالنسبة لها، فتم استبدال شيرين بريم مصطفى، واستبدال كريم عبدالعزيز بالسقا.

المسرحية في رؤيتها الجديدة، من بطولة الفنان أحمد السقا والفنانة ريم مصطفى ومحمد عبدالرحمن وعلاء مرسي وليلى عز العرب ومحسن منصور وعبير منير وهلا السعيد وأسامة عبدالله وجابر فراج، ورؤية إخراجية لمصطفى حسني.


انتقادات بالجملة

الناقدة ماجدة خير الله، رفضت الفكرة من الأساس، ونشرت عبر حسابها بموقع فيس بوك، تدوينة تعلق بها على إعادة تقديم المسرحية، وكتبت: "رغم أني لا أحب المصادرة على أي تجربة فنية، مهما كانت غرابتها، أو كونها تحمل عوامل فشلها، ولكن أن يفكر أحمد السقا بإعادة شخصية فؤاد المهندس في المسرحية الخالدة سيدتي الجميلة، فهذا نوع من الانتحار الفني، ولسنا في حاجة لانتظار النتائج، أما أن تقوم ريم مصطفي بتقديم شخصية صدفة بعطشجي التي قدمتها كتلة المواهب شويكار، فهي جرأة تقترب من الوقاحة".

ضياء مصطفى.. وماله؟

الناقد الفني ضياء مصطفى، كان له رأي مختلف مع الناقدة ماجدة خير الله، وقال في تصريح خاص لـ"باث أرابيا": "هل لازم نقارن السقا، اللي مقتنع بإن موهبته محدودة، بفؤاد المهندس، ربما يكون الاختلاف في العمل نفسه، وفي الأساس هي قصة عالمية لبرنارد شو، ومن حق أي شخص أن يقدمها، دون النظر إلى ما تم تقديمه من قبل".

وأضاف مصطفى: "من رأيي، لو أن هناك ما يستحق الهجوم، فهو نجوم مصر، ممن ظلوا يتركوا المسرح ويتحججوا بحجج واهية، ثم ذهبوا لتقديم المسرح في السعودية، كنوع من استسهال النجاح، وإن كان على المسرحية القديمة فهي موجودة، وإن كان على المسرحية الجديدة فالشاعر أيمن بهجت قمر، ابن صاحب المسرحية الأصلية اللي عاملها، فده حقه القانوني، ومن حقه يقدمها".

أما الكاتب والناقد أسامة غريب فكتب يرفض الفكرة من الأساس، وقال: "سبب هذه المهزلة هو الاجتراء وانعدام الإحساس وغياب أصدقاء ناصحين يقولون لهم: أنتم سخفاء ثقلاء ظل فاتركوا الذكريات في حالها".

شويكار نفسها ترفض

في لقاء تلفزيوني قديم مع الإعلامية هالة سرحان، رفضت الفنانة شويكار، بطلة المسرحية إعادة تقديمها، وقالت شويكار: "وفنانة تانية تقدمه تاني ليه يعني، هتبقى إيه يعني ونعيد تاني ليه ما اتعملت وخلاص، المسرحية دي ليها وقتها وليها جمهورها وليها ضحكها وليها ذكرياتها مع الناس، الأحسن نعمل حاجة جديدة".


عودة السقا للمسرح

تشهد المسرحية عودة الفنان أحمد السقا للوقوف على خشبة المسرح، بعد أن قدم آخر أعماله المسرحية "كده أوكية"، عام 2003، من بطولة منى زكي وشريف منير وهاني رمزي وياسمين عبدالعزيز، من تأليف أحمد عفيفى وإخراج سمير العصفوري.

وتُعرض مسرحية سيدتى الجميلة، في موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية بدءاً من يوم 6 ديسمبر/ كانون الأول المقبل وحتى يوم 10 من الشهر نفسه، وتتراوح أسعار تذاكر المسرحية بين 150 ريال سعودي أي قرابة ألف جنيه، و500 ريال سعودي أي قرابة 3،264 جنيهاً، وهي الأسعار المتعارف عليها في العروض المسرحية في موسم الرياض، حيث تتطابق أسعار التذاكر مع أسعار تذاكر مسرحية "البنك سرقوه"، لأشرف عبد الباقي وكريم محمود عبد العزيز.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق