مزاد لبيع "باقة من الحروف" للكاتب مارسيل بروست في ذكراه المئوية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/14/2022

مزاد لبيع "باقة من الحروف" للكاتب مارسيل بروست في ذكراه المئوية

مشاهدة

 مارسيل بروست
 

باريس: فابيولا بدوي

في إطار إحياء الذكرى المئوية لوفاة الكاتب الشهير مارسيل بروست، التي بدأت يوم رحيله في 18 نوفمبر المنصرم وتستمر حتى 22 من شهر يناير 2023، سوف يبدأ مزاد في صالة مزادات (آلد) في باريس في الخامس عشر من الشهر الحالي، وذلك من خلال عرض ما يقرب من خمسين رسالة ومخطوطة مكتوبة بخط يد الكاتب وسيحمل المزاد عنوان "باقة من الحروف".

ولا يقتصر إحياء ذكراه على هذا المزاد حيث هناك العديد من المعارض والتظاهرات الأدبية في مقدمتها عرض المكتبة الوطنية الفرنسية 350 مخطوطة ومسودة روايته الشهيرة "البحث عن الزمن المفقود" التي تتألف من سبعة أجزاء نشرت ما بين الأعوام 1913 و1927، وتعد حتى اليوم من أشهر الأعمال الأدبية الفرنسية. وتستمر الاحتفالات فتتضمن المعرض التاريخي حول صناعة العمل الأدبي نفسه، والمعرض الشعري في جاليري الممر، إلى جانب فيلم تسجيلي لرسام الكاريكاتير وياز الذي ترتبط زوجته بعائلة الكاتب.

فيما ستُعرض في قاعة المزاد بعض الأوراق من مسودة كتاب (نبات اللبلاب اللحظي .. نبات هارب) ومجموعة من الرسائل المكتوبة بخط يد بروست، والتي لم تنشر من قبل، مثل المراسلات الموجهة من مارسيل بروست إلى أندريه بيناك الرجل الذي قدم شخصيته في كتاب "المدينة الخيالية" وهو رجل عاش في منتجع بيج ميل الساحلي الذي لم تخيفه العزلة والبحار الهائجة عندما كان في العشرين من عمره، فيما ألهم ابنه جان بيناك الذي توفي في العام 1914 الكاتب شخصية روبرت دي سان لوب في إحدى رواياته، وهذه الرسائل يقدر سعرها المبدئي من 20 إلى 30 ألف يورو، إلى جانب بعض الأوراق الأخرى التي سيراها عشاق بروست لأول مرة.

يذكر هنا أن مارسيل بروست (1871 ـ 1922) هو روائي فرنسي عاش في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات العشرين في باريس، وكان إلى جانب إبداعه ناقداً ومترجماً، ولا يزال حتى اليوم أحد أهم كتاب فرنسا الذين يعاد قراءة إنتاجهم الأدبي من أكثر من رؤية وزاوية نقدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق