تشتيت انتباه الطفل بالأجهزة الرقمية عند البكاء لا يساعده على المدى الطويل - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/17/2022

تشتيت انتباه الطفل بالأجهزة الرقمية عند البكاء لا يساعده على المدى الطويل

مشاهدة



يتجه كثير من الآباء والأمهات نحو الأجهزة الرقمية حين يجهش أطفالهم بالبكاء في محاولة لثنيه عن الصراخ، ولسرعتها في تهدئة غضب الصغير، خاصة أن التكنولوجيا التي تمتلكها تمتاز بسحرها وقدرتها على الجذب السريع نحوها؛ لكونها نافذة واسعة لعالم الترفيه.

وبهذا الصدد حذرت دراسة جديدة من استخدام هذا الأسلوب من الحلول، موصية بعدم إعطاء الطفل أي أجهزة رقمية لمحاولة تهدئته، مشيرة إلى أن لها تأثيرات سلبية على المدى الطويل.

تفاصيل الدراسة نُشرت في مجلة "جاما بيدياتريكس" الطبية، مؤكدة أن محاولة تهدئة الأطفال وقت بكائهم عن طريق الأجهزة الرقمية تؤدي إلى مشاكل كبيرة في تفاعلاتهم العاطفية مستقبلاً.

وتقول المجلة: "إن الدراسة ذهبت لتحليل نحو 422 رد فعل من الوالدين ومقدمي الرعاية وقت محاولة إلهاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ثلاث إلى خمس سنوات، مع دراسة سلوكياتهم في مدى زمني هو ستة أشهر، وأضافت أن التحليل أثبت أن تلك المحاولات المتكررة ارتبطت بمزيد من الاضطراب العاطفي لدى الأطفال.


استراتيجية تشتيت الانتباه

ونقلت المجلة عن صاحبة الدراسة والطبيبة المختصة في السلوكيات التنموية للأطفال، جيني ردايسكي، قولها: "إنه عندما يمر طفلك بلحظة عاطفية صعبة، يعني أنه يصرخ ويبكي بشأن أمر ما، فإنه يشعر بالإحباط، وربما يضرب أو يركل أو يستلقي على الأرض"، مضيفة أنه "إذا كانت الاستراتيجية التي تتبعها هي تشتيت انتباههم أو جعلهم يلتزمون الصمت باستخدام الوسائط الإلكترونية، فإن هذه الدراسة تشير إلى أن ذلك لا يساعدهم على المدى الطويل".

ولفتت ردايسكي إلى أن محاولات إلهاء الأطفال عن طريق الأجهزة الرقمية لا تساعدهم على مواجهة مشاعرهم الصعبة والاستجابة لها، إنما تدفعهم للاعتقاد بأن مشاعرهم الصعبة تمثّل وسيلة فعالة للحصول على ما يريدون.


مكان مريح لتجميع مشاعر الأطفال

وأنهت صاحبة الدراسة نتائجها باقتراح يتضمن تعليم الأطفال كيفية التعرّف إلى مشاعرهم والاستجابة لها بطرق مفيدة، وتشدد على أنه، وبدلاً من معاقبة تعبيرهم عن الإحباط أو الغضب أو الحزن بوقت مستقطع، فقد يكون من الجيد إنشاء مكان مريح للأطفال لتجميع مشاعرهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق